الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع ممثل الارجنتين لدى فلسطين مارتن ايرنيستو لافورغ، أمس، آخر التطورات السياسية والجهود المبذولة لعقد الانتخابات العامة في فلسطين.

واستعرض رئيس الوزراء، التطورات السياسية الجديدة في العالم والمنطقة، والتي تؤثر على القضية الفلسطينية بشكل مباشر، لا سيّما تسلّم الإدارة الأميركية الجديدة مهام عملها والجهود المبذولة لاستئناف الاتصالات معها.

وجدّد اشتية تأكيده على المضي قدماً وبذل كافة الجهود لإنجاح عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، وإعادة الوهج الديمقراطي، وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

{ أطلع عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول، أمس، على آخر المستجدات السياسية، خاصة الانتخابات المقبلة.

وجدّد القنصل البريطاني، خلال اللقاء، موقف بلاده الداعم لحل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، وأنها ستستمر في دعم جهود الشعب الفلسطيني لبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

{ أطلع رئيس سلطة جودة البيئة جميل مطوّر، المبعوث الفرنسي أوفير برونشتاين على التحديات البيئية، والوضع السياسي العام.

وتطرق المطوّر إلى التحديات البيئية ومنها حماية التنوع الحيوي والنفايات الصلبة والمياه العادمة وجودة المياه، وإلى التعديات الصهيونية وإجراءاتها بحق البيئة الفلسطينية ومنها السيطرة على الحدود والموارد في المناطق (ج)، والاعتداءات المتكرّرة على غزة وحصارها، وكذلك الإجراءات التي يتخذها بحق القدس ومحيطها، ودفن نفاياتها في أراضي دولة فلسطين.

بدوره، أكد المبعوث الفرنسي عدالة القضية الفلسطينية وحق المواطنين الفلسطينيين في العيش في بيئة نظيفة وآمنة، وضرورة احترام الكيان الصهيونيّ للاتفاقيات وعدم الأضرار بالبيئة الفلسطينية.

 

الشام

{ أكد رئيس حزب مصر القومي المستشار روفائيل بولس ضرورة خروج قوات الاحتلال الأجنبية من الأراضي السورية معرباً عن رفض الحزب أي محاولة لزعزعة استقرار سورية وأي مخطط للعدوان عليها.

وقال بولس في تصريح لمراسل سانا في القاهرة «موقفنا ثابت لا يتغير ونقف بكل قوة مع الدولة السورية وقيادتها وشعبها وجيشها في مواجهة الإرهاب والاحتلال ونرفض وجود القوات الأجنبية غير الشرعية على الأراضي السورية سواء أكانت قوات أميركية أو تركية أو غيرها من القوات غير الشرعية».

وطالب بولس بإلغاء كل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، مشيراً إلى أنها جزء من المؤامرة التي تستهدف سورية في جانبها الاقتصادي.

وبيّن بولس أن الانتصارات التي يحققها الجيش السوري ضد الإرهاب والاحتلال تعطي الأمل لكل الأحرار في المنطقة والعالم.

 

العراق

{ بحث رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مع رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ملفي موازنة 2021 والانتخابات المبكرة.

وذكر بيان عن مكتب الحلبوسي، أن الأخير «التقى رئيس ائتلاف النصر الدكتور حيدر العبادي وجرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع والتحديات التي يشهدها البلد، والحلول المطروحة للخروج من هذه الأزمات».

واضاف «كما تمّت مناقشة الموازنة المالية لعام 2021، والتعديلات المقترحة من مجلس النواب، وأهمية أن تكون الموازنة إصلاحية، وأن لا يتأثر بإجراءاتها أصحاب الدخل المحدود، وأن يتم العمل على أن يكون التحدي والأزمة التي يمرُّ بها البلد فرصةً حقيقيةً لإيجاد الحلول والإصلاح والتنمية».

 

الأردن

{ أنهى الأردن عامًا جديدًا في حربه الطويلة والمستمرة في مكافحة الفساد بأشكاله كافة، وتقدَّم درجة على سُلم مؤشر مدركات الفساد العالمي للعام 2020، وحصل على المرتبة 60 عالميًا تاركًا خلفه نحو 120 دولة من أصل 180 دولة خضعت لمعايير التقييم.

وحسب التقرير الصَّادر عن منظمة الشَّفافية الدَّولية، فإنَّ الأردن حلّ بالمرتبة الخامسة عربيًا بعد الإمارات وقطر وعمان والسعودية.

 

الكويت

{ أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي إقلاع طائرة إغاثة من قاعدة عبدالله المبارك الجوية إلى لبنان محمّلة بأجهزة طبية وأدوية ومستلزمات صحية وبطانيات لإيصالها للشعب اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى