عربيات ودوليات

غريو: عملية النهوض تبدأ بتشكيل حكومة مستعدة للعمل بجدية

أعلنت عن مساعدات للشمال والتقت عربيد

 

أكدت سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو «تقديم مساعدة استثنائية بقيمة 1،1 مليون يورو إلى منظمات تؤمّن مساعدة مباشرة لسكان طرابلس وجوارها، لا سيما في عكار»، لافتةً إلى «أن الدعم الطارئ لا يمكن أن يحل مكان القيام بالإصلاحات».

وقالت في بيان أمس «منذ ثلاثة أشهر، في الثاني من شهر كانون الأول الماضي، نظّم رئيس الجمهورية الفرنسية، مع الأمين العام للأمم المتحدة، المؤتمر الدولي الثاني لدعم الشعب اللبناني، بعد المؤتمر الأول الذي انعقد في التاسع من شهر آب. لقد تم الوفاء بالتعهدات التي اتخذت في هاتين المناسبتين، لا بل جرى تخطيها. أتاحت المساعدات التي قُطعت الوعود بشأنها تلبية القسم الأكبر من الاحتياجات الطارئة. كما تعلمون، منذ الساعات الأولى التي تلت إنفجار الرابع من آب، استطعتم أن تعولوا على دعم فرنسا غير المشروط».

أضافت «أين نحن اليوم؟ إن هذا الدعم الطارئ كان وما زال ضرورياً ولكنه لا يمكن أن يحل مكان القيام بالإصلاحات التي ينتظرها اللبنانيون اليوم ليكون لهم دولة تضمن حقوقهم كمواطنين وتستجيب لتطلعاتهم المشروعة بالعيش بكرامة في بلد موحد وسيد وينعم بالسلام. لقد قطعت فرنسا وعداً على اللبنانيين بأن تبقى إلى جانبهم، وهي فعلاً إلى جانبهم كما أنها مستعدة لمواكبتهم في خياراتهم المستقبلية».

وتابعت «الآن، تبدأ عملية النهوض بتشكيل حكومة من دون تأخير، تكون مستعدة للعمل بجدية. إن الوضع الطارئ على الصعيد الصحي والاقتصادي والاجتماعي يتطلب يقظة كما يستوجب أن يتحمل أخيراً، جميع الأفرقاء السياسيين مسؤولياتهم».

من جه أخرى، التقت غريو رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد في مقر المجلس في وسط بيروت، في زيارة تعارف، يرافقها المستشار الاقتصادي جوليان فولود.

واستمع عربيد إلى تقويم غريو للواقع السياسي، الاقتصادي والاجتماعي. وأطلعها على «الرؤى والسياسات التي ترتكز عليها جهود المجلس لمحاربة الفقر، والتغيرات الاجتماعية والمجتمعية، في إطار جلسات الحوار التشاركي سعياً إلى تحقيق سياسة دعم أكثر كفاية في ظل انسداد الأفق ما يستوجب البحث عن سياسات بديلة لتلك المعمول بها حالياً».

وأشار إلى «استمرار التعاون من أجل تمكين المجلس الاقتصادي والاجتماعي من صوغ السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة والخطط والأدوات التنفيذية المتعلقة بها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى