الوطن

الترشيشي: أسعار المنتجات الزراعية تتراجع في أيار

 

أعلن رئيستجمّع مزارعي وفلاحي البقاعإبراهيم الترشيشي، في بيان، أنأسعار المنتجات الزراعية ستنخفض في حال استمرت وزارة الزراعة في دعم البذور والأسمدة والأدوية، خصوصاً بذار البطاطا، بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد”.

وشدد على أنالتراجع في أسعار المنتجات الزراعية سيلاحظه اللبنانيون في بداية شهر أيار المقبل، مع انطلاق قطاف مواسم الانتاجات الزراعية والاستفادة من الدعم الذي عمل عليه وزير الزراعة الدكتور عباس مرتضى الذي نوجه له كل الامتنان على هذه الجهود”.

وعدّد الاصناف الزراعية التي ستتراجع أسعارها من البطاطا والبازيلا والبندورة والخيار والفول والخس والبصل والحشائش. وقالالمطلوب لتخفيض الاسعار ما يلي: تثبيت سعر الدولار ومنع ارتفاعه. استمرار سياسة الدعم الزراعية وتكملة الملفات الباقية والموجودة في وزارة الاقتصاد ومصرف لبنان حتى لا يكون هناك أي حجة لاقتصار الدعم على أصناف دون الاخرى. استمرار تأمين مادة المازوت المدعوم إلى المزارعين من أجل الري المبكر في ظل شح الامطار. فتح كل الطرق والأسواق الزراعية وتأمين وصول القوافل الزراعية بشكل طبيعي إلى هذه الأسواق. عدم استيراد أصناف زراعية ينتج مثيلها في لبنان”.

ولفت إلى أنهفي حال أنجز مصرف لبنان طلبات المزارعين الموجودة عنده سنصل إلى نهاية سعيدة، ونبشر المزارعين بتخفيض الكلفة وانعكاسها الإيجابي على حياة اللبنانين من خلال تراجع الأسعار لتصبح أقل مما هي عليه حالياً”.

وطالب بـضبط سعر الدولار، لأن التلاعب بأسعار العملة الخضراء يدمر كل الخطط التي تهدف إلى لجم الأسعار، فهذا التلاعب أصبح مرضاً خبيثاً يفتك بالقطاعات الإنتاجية، آملاً من وزيري الزراعة والاقتصاد وحاكم مصرف لبنان فيالاستمرار في سياسة دعم القطاع الزراعي ليبقى الأمل عندنا، ولتبقى الزراعة في لبنان مستقرّة ومنتجة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى