الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي نسخة من أوراق تعيين ممثلة الصليب الأحمر إليس دوبوف لدى دولة فلسطين.

وأشاد المالكي خلال لقائه مع دوبوف في مقرّ الوزارة في مدينة رام الله بالعلاقات المميّزة بين دولة فلسطين ومنظمة الصليب الأحمر، ودورها في تخفيف المعاناة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها معاناة الأسرى في سجون الاحتلال وعائلاتهم.

وشدّد المالكي على استمرار وتعزيز التعاون بين الطرفين.

 وتطرّق المالكي لآخر التطوّرات على الأرض الفلسطينية وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم في مخالفة واضحة لقواعد القانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف التي هي أساس عمل منظمة الصليب الأحمر الدولي.

واستعرض المالكي التطورات الجارية على صعيد الانتخابات في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

وتمنى المالكي لدوبوف النجاح في مهمتها. وأكد أن الوزارة ستقدم كافة التسهيلات لنجاح مهامها.

{ دعت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين، المجتمع الدولي وكنائس العالم لإنقاذ مدينة القدس المحتلة من خطر التطهير العرقي والتهويد الذي تتسارع خطواته خاصة في أحياء الشيخ جراح والبستان وبطن الهوى في مدينة القدس.

وأكدت اللجنة في بيان أصدره رئيسها مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، أمس، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تُمعن في تنفيذ مخططات التهويد بشراكة علنيّة مع محاكم الاحتلال التي تشرعن الاستيلاء على منازل وممتلكات المقدسيين كما يجري الآن في حي الشيخ جراح الذي يتهدّده خطر إخلاء منازله البالغة حوالي 70 منزلاً ويقطنها نحو 2500 نسمة، وإحلال المستوطنين مكانهم. 

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس القانون رقم (13 ) لعام 2021 المتضمن قانون الأحوال المدنية الجديد ليحل محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2007 وتعديلاته.

{ دعا الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع هنغاريا الاتحاد الأوروبي إلى رفع الحصار الجائر والإجراءات القسرية الأحادية التي يفرضها على الشعب السوري. وقال الاتحاد في رسالة وجّهها عبر ممثليه إلى الاتحاد الأوروبي في بروكسل إنه «في ظل الحرب الإرهابية الظالمة المفروضة على الشعب السوري والتي دخلت عامها العاشر بما حملته من ويلات وقتل ودمار شمل جميع جوانب حياة أبناء هذا الشعب نرى أنه آن الأوان للاتحاد الأوروبي أن يُمعن النظر من جديد في سياساته تجاه سورية».

ودعت الرسالة الاتحاد الأوروبي إلى رفع الظلم عن الشعب السوري وعدم اتخاذ أي قرارات من شأنها فرض أجندات على سورية واحترام خيارات هذا الشعب في تقرير مصيره. 

العراق

{ حددت كتلة الأمل الكردستانية النيابية، أمس، شرطين للتصويت على موازنة 2021.

وقال عضو الكتلة سركوت شمس الدين في بيان، إن «الكتلة لن تصوت على اي اتفاق بين بغداد واربيل اذا لم يتضمن تسويق النفط عبر شركة سومو وتضمين رواتب موظفي الإقليم من دون أي حجج او تأخير او قطع»، مشيراً الى أن «بعض الكتل السياسية تنازلت عن شرط تسويق النفط لصالح الحزب الديمقراطي الكردستاني». 

الأردن

{ أظهرت بيانات البنك المركزي أن أعداد القادمين إلى الأردن خلال الشهر الأول من العام الحالي انخفضت بنسبة 84%.

وأشارت البيانات إلى أن عدد القادمين من الخارج إلى الأردن بلغ خلال شهر كانون الثاني/يناير من العام الحالي 108 آلاف زائر مقارنة مع 664 ألف زائر خلال شهر كانون الثاني/يناير من العام 2020.

وأوضحت البيانات أن أغلب الذين قدموا إلى الأردن في الشهر الأول من العام الحالي هم أردنيون، وجاءت الجنسيّة المصريّة بعد ذلك. 

الكويت

{ وقعت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مذكرة تفاهم مشترك مع شركة نفط الكويت لإنشاء وتجهيز معمل متكامل للآلات الدقيقة في كلية الدراسات التكنولوجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى