الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم أمس، مع ممثلة بعثة الصليب الأحمر في غزة كيريم موللر، تعزيز التنسيق والتعاون بين الطرفين لا سيما في ظل العدوان الأخير على قطاع غزة وما نجم عنه من أضرار طالت كافة مناحي البنية التحتية، ولا سيما المنشآت المائية والتي تتطلب العمل العاجل والتدخل السريع لمعالجة الأضرار.

أكد الوزير غنيم في بداية اللقاء على الخطوات السريعة التي قامت بها طواقم سلطة المياه والشركاء ذوي العلاقة والتي ساهمت في إصلاح العديد من الخطوط والشبكات لضمان عودة خدمات المياه والصرف الصحي.

{ افتتحت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمل جادو شكعة، التدريب الدبلوماسي الذي يقدمه معهد ايجمونت البلجيكي لعدد من الدبلوماسيين الفلسطينيين، بالتعاون مع وزارة الخارجية البلجيكية، والذي يستمر من 7 حتى 18 حزيران 2021 عبر الوسائل التقنية.

وأشادت جادو خلال كلمتها الافتتاحية بالعلاقات الثنائية الجيدة بين فلسطين وبلجيكا، وبالموقف البلجيكي الثابت الداعم لإيجاد حل شامل وعادل يحقق طموحات الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وأكدت الجهود الحثيثة لوزارة الخارجية والمغتربين وعملها الدؤوب والمستمر من اجل ايصال الموقف الفلسطيني وإعلاء صوت المواطنين الذين يواجهون يومياً اعتداءات المستوطنين الوحشية والعدوان الصهيوني على غزة والشيخ جراح وسلوان وباقي المدن الفلسطينية.

يذكر ان هذا هو التدريب الرابع الذي ينفذه معهد ايجمونت مع فلسطين، وتركز هذه الدورة على آليات عمل مؤسسات الاتحاد الأوروبي والسياسة الخارجية الأوروبية تجاه عملية السلام في الشرق الاوسط، بالإضافة الى تطوير بعض المهارات الدبلوماسية مثل الخطابة وحملات الضغط والمناصرة.

الشام

{ أعلن المدير العام التنفيذي للشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية الدكتور أيمن ملوك أن الشركة أنجزت المرحلة الأولى لإنشاء البنى التحتية اللازمة لخدمات الدفع الإلكتروني وبالتحديد إنشاء المنظومة الوطنية الموحدة للدفع الإلكتروني للفواتير والرسوم مدفوعات مؤكداً أن المستقبل لا يزال واعداً نحو مزيد من خدمات المدفوعات الإلكترونية.

وأحدثت الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية بموجب القانون رقم 13 لعام 2012 وأطلقت خدمات منظومتها في الشهر الرابع من العام 2020 كمرحلة أولى لخدمة الدفع الإلكتروني لفواتير الهاتف الثابت والكهرباء بدمشق وريفها ورسوم خدمات مديريات النقل بالمحافظات عبر القنوات المصرفية لمصرفي بيمو السعودي الفرنسي والبركة لينضم لاحقاً مصرفان عامان هما التجاري السوري والعقاري ومصارف خاصة منها بنك سورية الدولي الإسلاميّ وبنك الشام.

العراق

{ أعلن وزير العدل، القاضي سالار عبد الستار محمد، أمس، صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يقضي بإطلاق الأموال العراقيّة المحجوزة لدى سويسرا.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير العدل، في بيان، أن «الأخير، استقبل في مكتبه ‏الرسمي، السفير السويسري لدى العراق لوكاس ‏جاسر، وبحث اثناء اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين».

وأضاف البيان، أن «اللقاء بحث في امكانية توقيع مذكرة ‏تعاون بين وزارتي العدل العراقية ‏والسويسرية لتبادل الخبرات القانونية والتبليغات القضائية لتطوير تنمية ‏قدرات موظفي الوزارة في المستقبل القريب».

الأردن

{ استقبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء أمس، وفداً من البنك الدولي ضمّ عميد مجلس المدراء التنفيذيين الدكتور ميرزا حسن، ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج، ومدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كوماجا.

واكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ووزير المالية الدكتور محمد العسعس، أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع البنك الدولي لدعم جهود الحكومة في المرحلة المقبلة في العديد من المحاور ذات الاولوية.

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها أمس على ارتفاع مؤشر السوق العام 5ر19 نقطة ليبلغ مستوى 25ر6290 نقطة بنسبة صعود بلغت 31ر0 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى