الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ رحّب البرلمان العربيّ بعودة العلاقات الأميركيّة الفلسطينيّة، والقرار باستئناف الدعم لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيّين «الأونروا»، والسلطة الوطنيّة الفلسطينيّة، ومستشفيات القدس، إضافة إلى إعادة افتتاح القنصلية الأميركيّة في القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

من جانبه، قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة «فتح»، نائب رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان العربي عزام الأحمد، على هامش أعمال الجلسة العامة السادسة من دورة الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث للبرلمان التي عقدت في مقرّ الأمانة العامة، يوم السبت.

إن هذه الجلسة العاديّة تأتي امتداداً للجلسة الطارئة التي عُقدت قبل شهر تقريباً والتي استضاف فيها البرلمان العربيّ رئيس السلطة محمود عباس، الذي ألقى كلمة هامّة فيها بمشاركة أعضاء البرلمان والتي تحوّلت إلى قرارات.

{ قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قائمة «عمداء الأسرى»، ارتفعت لتصل الى 80 أسيراً فلسطينياً، بعد أن انضمّ الأسيران عبد الجبار شمالي (42 عاماً)، وعبد عبيد (43 عاماً) من مخيم جنين للقائمة.

وعمداء الأسرى، مصطلح يطلقه شعبنا على الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال الصهيوني.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت عبد الجبار صبري خليل شمالي بتاريخ 26 حزيران/يونيو 2001، وفي اليوم التالي اعتقلت الأسير عبد محمود عبيد، وأصدرت عليهما حكماً بالسجن الفعلي لمدة (27 عاماً)، أمضيا منها 20 عاماً على التوالي .

وأكدت الهيئة وجود عشرات الأسرى ممن تحرروا في صفقة التبادل عام 2011، وأعاد الاحتلال اعتقالهم مجدداً عام 2014، وأُعيدت لهم الأحكام السابقة أبرزهم نائل البرغوثي الذي أمضى أكثر من 40 عاماً على فترتين وما يزال في الأسر.

الشام

{ وسعت وزارة الأشغال العامة والإسكان الخدمات المقدّمة في مركز خدمة المواطن الخاص في المؤسسة العامة للإسكان وأضافت 20 خدمة جديدة بهدف تسهيل وصول المراجعين إلى معاملاتهم وتسريع إنجازها وتوفير الوقت والجهد عليهم.

وتضمّنت الخدمات المضافة خدمة توثيق بيع وحدة عقارية الفراغ بكافة حالاتها (بموجب حكم قضائيّ ووكالة غير قابلة للعزل وهبة) وخدمة توثيق بيع حق الانتفاع بوحدة عقارية (الفراغ) و(بموجب وكالة غير قابلة للعزل وبموجب حكم قضائي وبموجب هبة) إضافة لخدمة توثيق انتقال وحدة عقارية للورثة.

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، أن تعافي العراق يُمهّد لمنظومة متكاملة لمنطقتنا أساسها مكافحة التطرّف واحترام السيادة والشراكة الاقتصادية.

وقال صالح في تغريدة على تويتر، «استقبلنا الاخوة، فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك الاردني عبد الله الثاني». واضاف أن «علاقاتنا الراسخة في التاريخ مُنطلق لمستقبل واعد لشعوبنا وشبابنا؛ رسالة بليغة وسط تحديات إقليمية جسيمة».

واشار رئيس الجمهورية الى ان «تعافي العراق يُمهد لمنظومة متكاملة لمنطقتنا أساسها مكافحة التطرف واحترام السيادة والشراكة الاقتصادية».

{ أعلنت وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية، القبض على أربعة ارهابيين أثناء دخولهم للعاصمة بغداد.

الأردن

{ توقع خبراء في مجال النفط أن تطرأ زيادة ملحوظة على أسعار المشتقات النفطية محلياً تبعاً للارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط ومشتقاته عالمياً.

وقدر الخبراء أن لا تقل هذه الزيادة عن 4 % ولا تزيد على 6 %، علماً أن الرفع المتوقع للأسعار، في حال تم، سيكون الخامس منذ بداية العام الحالي.

الكويت

{ التقت السفيرة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي رئيس مجلس إدارة «طيران الجزيرة» مروان بودي.

وغرّدت السفيرة رومانوسكي عبر حسابها في «تويتر»: «ناقشنا أنا ورئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة @JazeeraAirways  السيد مروان بودي التعاون المستقبلي في قمة اختر أميركا لعام 2022، وهي قمة سنويّة تساعد على ربط الشركات المحلية بمنظمات التنمية الاقتصادية الأميركية وتسهيل الاستثمار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى