رياضة

السعودية وإيطاليا تدرسان تقديم ملف مشترك لاستضافة نهائي كأس العالم بكرة القدم 2030

ذكر تقرير لصحيفة «The Athletic» الأميركية أمس الجمعة، أن السعودية وإيطاليا تدرسان تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم في العام 2030.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» يشجّع ملفات التنظيم المشتركة لاستضافة كأس العالم لأنها تقلل العبء المالي لاستضافة الحدث العالمي، خاصة مع زيادة المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 منتخباً ستخوض 80 مباراة بداية من نسخة العام 2026، التي ستُقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفي أيار الماضي ذكرت صحيفة «تايمز» البريطانية أن السعودية تخطط لتقديم عرض لاستضافة كأس العالم 2030.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين استعانوا بشركة استشارية أميركية لوضع استراتيجية لتقديم عرضها لاستضافة البطولة، مع دولة في قارة أخرى ربما تكون في أوروبا.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» قد وافق على دراسة مقترح سعودي بإقامة كأس العالم لكرة القدم للرجال والسيّدات كل عامين، بدلاً من النظام المعمول به حالياً بإقامة المسابقة كل 4 أعوام، بعد تصويت أعضاء كونغرس «الفيفا» خلال اجتماع جمعيته العمومية الـ71 في الـ21 من أيار الماضي، حيث نال الاقتراح السعودي موافقة 166 صوتاً، مقابل 22 صوتاً غير مؤيد.

يشار إلى أن الاتحادات البريطانية الأربع (إنكلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية) بالإضافة إلى جمهورية أيرلندا، تعمل على التقدّم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

كما ستتقدّم إسبانيا والبرتغال لعرض مشترك، بينما تسعى دول من أميركا الجنوبيّة لاستضافة البطولة للاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة الأولى التي استضافتها الأوروغواي في العام 1930.

وكان غابرييلي غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، قد كشف أمس أن بلاده تدرس التقدم بعرض لاستضافة بطولة أوروبا 2028 أو كأس العالم 2030، لكن أكد أنه ينبغي تطوير ملاعبها للنجاح في الفوز بالاستضافة.

واستضافت إيطاليا منافسات كأس العالم مرتين نسختي 1934 و1990، علماً أن «الأتزوري» نال لقب البطولة 4 مرات آخرها نسخة 2006 في ألمانيا.

ومن المقرّر أن تستضيف قطر كأس العالم عام 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المنتظر أن تُقام مباريات النسخة الـ 22 للمونديال الكروي لأول مرة في فصل الشتاء خلال الفترة من 21  تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى