ورد عبدالله عن رحيل عمه عماد
وأذكر أيام الحمى ثم أنثني على كبدي من خشية أن تصدعا
يا أبا جلال، بهذا البيت العظيم من الشعر، بدأت برثاء أبي، شقيقك عصام، وببيت الشعر ذاته، وبالعاطفة وبالإحساس ذاتهما، أبدأ بأوّل كلام لي عنك، وهو ليس الأخير، أيها الحبيب الحبيب الحبيب …
روت لي عمتي نازك أنّ عماد في طفولته الأولى كان يحبو على الأرض في منزل العائلة في الخيام بعد شطفها، فإذا صادف بعض النمل هنا أو هناك، كان يحمله ويضعه في إحدى الحفر التي ما زال فيها بعض الماء من آثار الشطف، ليرى إذا كان النمل قادراً على السباحة !
غريباً عجيباً كان هذا العماد وسوف يحمل معه العجب والغرابة بعد أن أضاف عليهما فطنة وذكاء وثقافة وحضوراً وعاطفة وإنسانية … حتى الممات ….
يُسجَّل لعماد أنه كان مضيئاً على المستوى الثقافي حتى بوجود شقيق له كعصام بحضوره الثابت في الوسط ذاته، والذي كان يكبره بتسع سنوات، فعماد مُحدّث مفوّه بالأدب والتاريخ والشعر وغيرهم الكثير، ناقد عليم وقاسٍ لا يساير، أديب صاحب أسلوب خاص جداً في الكتابة، مهنيّ في عمله كأنه المستحيل، قادر على نسج علاقات اجتماعية مع كل الناس على اختلافاتهم، ساخر موهوب، مغامر شرس إذا دعت الحاجة، أستاذ في الأحاسيس والنخوة وحبّ الحياة، أنيق كفراشة تجلب الحظ عند الحضور، طيب المعشر، كأنه من الجميع وإلى الجميع …
كان عماد موسوعة متنقلة، لو جالسته ستخرج متسلحاً بمعلومات قيّمة من النوع الذي لا يُقَدَّر بثمن وقد لا يتّسع المجال الآن لذكر سيرته الحافلة، ولكن أتذكر أنه سبق لي أن قلت له أكثر من مرّة أنه يذكّرني بعصام، وأنّ عليه أن يعمّر لأنني لا زلت بحاجة إليه، أنا، لا زلت بحاجة إليه، فكيف إذاً هي حال نجلا وسارة وجلال ورشاد ومريم! أو علي ونازك ونوال؟
أكاد أجزم أنّ هذا الزمن لم يعد يلائم أشخاصاً كعماد، رأوا كلّ شيء ينهار على مدى خمسين عاماً، فهو مثلاً كان يتسلح بعصام ورياض الرّيس ليبارز في وجودهما الحياة، بعد أن اطمأنّ إلى الأولاد، فهما كانا أساسيّين في قلبه وعقله وتركيبته. ذهب الاثنان فلم يقوَ على التّحمّل، وكان قبل غيابهما قد قرّر الثورة على كل شيء، والسلاح الأمضى له، كان السخرية وإن كانت أحياناً أكثر من جريئة، فقد كان عماد على الأرجح ، يصارع في الرمق الأخير، انهار كما انهرنا جميعاً في السنوات الماضية، إلا أنه انهار ساخراً، واثقاً، ومغامراً، كأنبل المقاومين …