الوطن

شدّد على تكثيف الجهود الاستخبارية لتأمين الانتخابات المقبلة

الكاظمي يطالب بدعم المجتمع الدولي للعراق

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أهمية دعم المجتمع الدولي للعراق في تصدّيه لفلول تنظيم «داعش» الإرهابية، ومنعها من تهديد الأمن والسلام في المنطقة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان «الكاظمي استقبل السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون، بمناسبة تسنمه مهام عمله سفيراً للمملكة المتحدة في بغداد».

وبحسب البيان، «شهد اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا، في مجالات الاقتصاد، والاستثمار، والثقافة، ومواجهة تأثيرات التغيير المناخي».

وأكّد الكاظمي أهمية «دعم المجتمع الدولي للعراق في تصدّيه لفلول تنظيم داعش الإرهابية، ومنعها من تهديد الأمن والسلام في المنطقة.»

من جانبه، أكّد السفير البريطاني «دعم الحكومة البريطانية جهود العراق في مسار الأمن الإقليمي والتهدئة، واضطلاعه بدور داعم ومرسخ للسلام والتنمية المستدامة بين بلدان الشرق الأوسط».

إلى ذلك، جدّد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، خلال ترؤسه اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني، التأكيد على أهمية تكثيف الجهود الاستخبارية والأمنية مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات النيابية؛ من أجل تأمين نجاحها في كل المراكز، ومفاصل العملية الانتخابية.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، أن «المجلس بحث آخر تطورات سير العمليات الأمنية والجهد الاستخباري، في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية وبقاياها، وخلال تدارس المجلس الأوضاع الأمنية في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد، وعمليات ملاحقة الخلايا الإرهابية التي تحاول العبث بأمن المواطنين،  وجّه الكاظمي القوات الأمنية بـ»اتخاذ حزمة إجراءات تؤمّن القضاء والسكّان المدنيين، وبما لا يبقي للإرهاب أيّ ملاذ في القضاء».

ولدى مناقشة المجلس للجهود المبذولة؛ في حماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية، أكد البيان أنّ «الكاظمي تابع تفاصيل الإجراءات والتحوّطات الأمنية المتخذة، فضلاً عن العمل الاستخباري المرافق لهذه العمليات الأمنية؛ بما يؤمّن حفظ البنى التحتية التي تقدم الخدمات للمواطنين، وعدم إفلات العناصر الإرهابية التي تحاول تخريبها».

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية التي تغذي مناطق شرق محافظة صلاح الدين، الأمر الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

جاء هذا في تصريحات لمدير شبكات نقل الطاقة الكهربائية في محافظة صلاح الدين صفاء الجنابي، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال الجنابي إنّ عدداً من هذه الأبراج تعرض للتدمير، موضحا أنه سيتم الكشف والعمل على العوارض.

وفي الإطار ذاته صرحت وزارة الكهرباء العراقية، أنّ أبراج الكهرباء في المنطقة الغربية من البلاد تتعرض لما وصفته بـ «هجمات ممنهجة»، تستهدف خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة.

وأشارت إلى أنّ تلك الهجمات تتزامن مع هجمات على خطوط نقل الطاقة الكهربائية، التي طالت المنطقة الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى