الوطن

عرض الأوضاع مع ميقاتي ومولوي وفرونتسكا عون: نعمل لبدء التفاوض مع صندوق النقد

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، خلال استقباله قبل ظهر أمس في قصر بعبدا، الأوضاع العامّة في البلاد، في ضوء التطورات الأخيرة على مختلف الصعد.

وتناول البحث ضرورة الإسراع في إطلاق البطاقة التمويلية في ضوء ارتفاع أسعار المحروقات وانعكاسها على أسعار السلع والمواد الغذائية. وفي هذا السياق تم التطرق إلى مصير القرض من البنك الدولي بقيمة 246 مليون دولار والمعالجات الجارية في شأنه.

كذلك بحث عون وميقاتي في نتائج الزيارات التي يقوم بها عدد من الموفدين الدوليين، ومستجدات التفاوض مع صندوق النقد الدولي، إضافةً إلى درس عدد من الحلول لمعالجة أوضاع موظفي القطاع العام في ضوء الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمرّ بها البلاد.

وبحث عون مع المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة السفيرة جوانا فرونتسكا التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية، خصوصاً أنها تنوي تقديم إحاطة لمجلس الأمن الدولي في الشهر المقبل حول الأوضاع في لبنان.

وأكد عون للسفيرة فرونتسكا أن التحضيرات مستمرة لبدء التفاوض مع صندوق النقد الدولي في أقرب فرصة ممكنة، كما أن التحقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان بدأ أمس من قبل شركة “الفاريز ومارسال”، لافتاً إلى أن الحكومة “ماضية في معالجة الشؤون الحياتية المُلحّة للحدّ من تأثيراتها السلبية على المواطنين، في ظل ارتفاع أسعار المحروقات وانعكاس ذلك على أسعار السلع”.

وشدّد عون على أن “التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت مستمرّ لتحديد المسؤوليات وفقاً للأصول القانونية المرعية”.

بدورها، أعربت فرونتسكا عن “استعداد الأمم المتحدة لدعم لبنان في كل المجالات التي تساعده على تحقيق الاستقرار الأمني والاقتصادي وتقريب وجهات النظر وتوفير التسهيلات اللازمة لذلك”.

وعرض عون مع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي الأوضاع الأمنية في البلاد، إضافةً إلى الإجراءات التي تتخذها القوى الأمنية للمحافظة على الاستقرار العام وكذلك التحضيرات المتعلقة بالانتخابات النيابية.

وتطرق البحث إلى شؤون تتعلق بوزارة الداخلية والمؤسسات التابعة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى