الوطن

اللقاء الوطني ونقابة العمّال الزراعيين يدعمان مطالب وتحركات اتحادات النقل البرّي

أعلنت نقابة العمّال الزراعيين في لبنان عن دعمها لمطالب اتحادات ونقابات النقل البرّي وتحركها في الثالث عشر من الشهر الجاري. وأشارت في بيان «إلى معاناة العمّال والمزارعين في تأمين المواد الأولية بزراعتهم من مازوت وكهرباء وأسمدة وأدوية وكل ما تحتاجه زراعتهم بعد أن أصبحت تباع لهم بالدولار».

ودعت النقابة «وزارات الزراعة والعمل والعدل وكل الجهات الرسمية ومجلس إدارة الضمان إلى الإسراع في شمول العمّال والمزارعين من تقديمات  الصندوق الوطني للضمان الصحي والاجتماعي»، مؤكدةً أن «الحلول الجزئية لم تعد صالحة اليوم بسببب طبيعة الأزمة التي أصبحت أزمة بنيوية شاملة وخطيرة للغاية وأن الحلول التقليدية والمطالب القطاعية تستوجب من الاتحاد العمّالي والقوى النقابية العمل على توحيد جهودها وتفعيل وسائل الضغط وتبنّي برنامج مطلبي  شامل وموحد لها».

بدوره، أعلن اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان عن دعمه تحركات  اتحادات ونقابات النقل البرّي يوم  «خميس الغضب» من أجل «تحقيق مطالب قطاع النقل المحقّة والتي هي مطالب المزارعين واللبنانيين جميعا».

 وحذّر «من مخاطر الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي وصل إليها اللبنانيون، مشيراً إلى «معاناة المزارعين في تأمين المازوت والطاقة  اللازمة لكل الأعمال الزراعية»، مناشداً «وزارة الزراعة تركيز الخطط وتكثيف الجهود لدعم المزارعين والوقوف إلى جانبهم في ظلمة الوضع القائم وفي مقدّم تلك تأمين استفادة المزارعين والعمّال الزراعيين من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاحتماعي».

وشدّد «على ضرورة  تبنّي برنامج مطلبي موحد لمختلف القطاعات العمّالية والزراعية والإنتاجية ولم يعد جائزاً الاكتفاء بالتحركات القطاعية المنفردة بسبب شمولية الأزمة البنيوية وتداعياتها على كل القطاعات والنشاطات الاقتصادية في لبنان «.كما اعلن اللقاء عن  استعداده للمشاركة في برنامج  موحد للمطالب والتحركات المطلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى