الوطن

اليوم «غضب» من الفجر إلى المساء وتلويح بتحركات مماثلة حتى تحقيق المطالب

 كرّر رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي بسام طليس أن اليوم الخميس “بداية غضب قطاع النقل البرّي”، داعياً “جميع اللبنانيين المتضرّرين إلى المشاركة في الإضراب من الخامسة فجراً حتى الخامسة مساءً على جميع الأراضي اللبنانية”.

وأكد أن “خلاصة الجمعيات العمومية التي انعقدت في جميع المناطق اللبنانية طالبت بتحرك شاملٍ وكامل خصوصاً أنّ السائق العمومي هو لبناني ومواطن عليه واجبات وله حقوق”، مضيفاً إن “عدم تنفيذ الاتفاق لغاية اليوم هو مشكلة مع الحكومة التي وافقت على الاتفاق ولم ينفّذ”.  واعتبر “أنّ التحركات السابقة كانت رمزية وخجولة وتحرّكنا جاء نتيجة قرارٍ صارم من القاعدة وهو فعلاً يوم غضب”.

وعقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي مؤتمراً صحافياً في حضور رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر وطليس ورؤساء اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي في المناطق اللبنانية كافة.

وأشار الأسمر إلى أنّ “اتفاقات كثيرة جرت مع المسؤولين منها المبالغ المقطوعة للقطاع العام وبدلات النقل والاتفاق مع اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي، لم يُنفّذ منها شيء رغم موافقة رئيس الحكومة عليها بحضور الوزراء المعنيين”.

واعتبر أنّ “هذا الاتفاق يجنّب قسماً كبيراً من اللبنانيين ولا سيما الطلاب والعسكريين والموظفين والمتقاعدين، كلفة النقل”، متسائلاً “هل المطلوب الذلّ كما يحصل أمام المصارف في ظلّ تعاميم لنهب اللبنانيين وغرف سوداء ترفع الدولار؟ هل المطلوب رفع الدعم عن المحروقات والسلع الاستهلاكية والدواء وقريباً القمح؟ هل المطلوب موت الشعب اللبناني؟ إنّ الاتحاد العمّالي العام يقول لا. واتحادات قطاع النقل البرّي هي جزء من الاتحاد العمّالي العام بدعم من الاتحاد ستتحرك اليوم وسيكون يوم غضب وتحذير وستليها أيام أخرى ومشاركة أكبر إذا لم يبادر المسؤولون إلى تنفيذ الاتفاقات خصوصاً أنّ بعضها يمكن تنفيذه بتطبيق القوانين الموجودة».

أمّا مواقع التجمّع فهي:

بيروت الكبرى: مستديرة الدورة، فوق الجسر – تحت الجسر (جميع الاتجاهات). الطريق البحرية. تقاطع كاليري سمعان.   تقاطع كنيسة مار مخايل. تقاطع المشرفية. مستديرة الكفاءات. مثلث خلدة. مفرق بشامون – عرمون. مفرق الريجي – الحدث. تقاطع الحدث – الكفاءات. طريق المطار القديمة – مثلث الكوكودي. المدينة الرياضية. جسر البربير. نفق البربير. تقاطع بشارة الخوري . نفق بشارة الخوري. طريق المزرعة – تقاطع محمصة الرفاعي والكولا. مثلث الاونيسكو. مستديرة المكلس. انطلياس – الفوار. مثلث نهر الموت      مثلث الاوزاعي – الجناح – مستديرة رياض الصلح.

جبل لبنان: مستديرة عالية. مثلث بحمدون. مستديرة بعقلين. جونية – جسر السولديني. جسر الدامور – بيت الدين.أوتستراد ضبية – الذوق/ مفرق يسوع الملك.

الجنوب والنبطية. مدخل صيدا الشمالي. جسر الأولي – فوق الجسر وعلى الخطين.

البقاع: ضهر البيدر- مفرق فالوغا. طريق ترشيش – مفرق التويتي. مثلث الحمرا – بلازا. مثلث راشيا – ضهر الأحمر.

بعلبك / الهرمل: مدخل بعلبك الجنوبي – دورس. مدخل الهرمل الجنوبي – جسر العاصي.

الشمال/ عكار: مدخل طرابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى