الوطن

عدّاد كورونا إلى ارتفاع: 7246 إصابة و14 وفاة وميقاتي يفتتح مركز بن زايد لمرضى الوباء

يواصل عدّاد كورونا الارتفاع، فقد أعلنت وزارة الصحّة تسجيل 7246 إصابة جديدة بالفيروس المذكور و14 حالة وفاة. فيما افتتح رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “مركز الشيخ محمد بن زايد الإماراتي – اللبناني الاستشفائي” لمعالجة مرضى كورونا، عند واجهة بيروت البحرية.

وجال ميقاتي على المركز الذي تبرّعت به  الإمارات  يرافقه وزير الصحّة فراس الأبيض، والوزير السابق غطّاس خوري والطاقم الطبي في المستشفى وعدد كبير من الإعلاميين. ودعا المواطنين إلى “التقيد بالإرشادات الصحية التي تعطيها الحكومة، ونحن في كل اجتماعاتنا قرّرنا أن نكون واقعيين وأن نقف إلى جانب المواطن، وعلى المواطن أن يحسن المحافظة على سلامته وعلى سلامة من هم بجواره. وبإذن الله سينتهي هذا الوباء ويتحول هذا المستشفى لمعالجة أمور أساسية وربما يكون منطقة للحوار في لبنان”.

وقال الأبيض من جهته “مع تصاعد أرقام جائحة كورونا كان الهمّ الأساسي لدينا هو القدرة الاستيعابية للمستشفيات، وعلى إدخال هذا العدد من المرضى. وعلى ضوء هذا الموضوع كان هناك مسعى من وزارة الصحة مع شركائنا في الصليب الأحمر اللبناني ومستشفى رفيق الحريري وكان هناك تجاوب من هذا المركز واستطعنا البدء بتشغيل هذا المرفق المهم بقدرة استيعابية تبلغ حوالى 80 سريراً، وهذا يساعد على استقبال المرضى وإجراء عملية تقييم، ومن ثم التحويل إلى المستشفيات أو إعطاء العلاج المناسب، ونحن نعرف أن مع متحور أوميكرون فإن حوالى 70 بالمئة من المرضى ليسوا بحاجة لدخول المستشفيات في حال تلقيهم العلاج اللازم”.

أضاف “إن الكلفة الاستشفائية في هذا المركز ستكون زهيدة وهذا ما سيساعد على تخفيف الحمل عن كاهل المواطنين في هذه الظروف”.

وكان وزير الصحّة تسلّم  من سفيرة الدنمارك في لبنان ميريتي جول أربعمئة وتسعة وعشرين ألف جرعة من لقاح “مودرنا” لدعم حملة التلقيح ضد Covid-19 في لبنان، وذلك في “مستشفى رفيق الحريري الجامعي”.

وقال الأبيض “هذه الهبة تشكل دعماً للاستمرار بالزخم الذي تتواصل فيه حملة التلقيح في لبنان، حيث يبلغ حالياً عدد الجرعات التي يتم إعطاؤها أسبوعياً قرابة مئة وخمسين ألف جرعة بعدما بلغ قبل ذلك نحو سبعين ألفاً”.

ورداً على سؤال حول لقاح “مودرنا”، أوضح أن “مواصفاته هي نفسها مواصفات فايزر ويمتاز بكونه يؤمن نسبة حماية ممتازة من المتحوّر أوميكرون”، مذكّراً بأن “اللجنة الوطنية للقاح “سمحت بالمزج بين اللقاحات حيث إن التوصيات المتعلقة بمودرنا هي نفسها توصيات فايزر”.

وأعلن أن “وزارة الصحّة فتحت باب التسجيل للفئة العمرية بين خمس واثنتي عشرة سنة استباقاً لتأمين اللقاح لها وحمايتها، خصوصاً في ظلّ العودة المدرسية”.

 وتوقّع الأبيض في حديث تلفزيوني انحسار موجة أوميكرون محلّياً اعتباراً من الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى