الوطن

خرق معلوماتي لمنصّة وزارة الصحّة

أعلن مكتب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، أنه بعد ورود اتصال من وزير الأشغال العامّة والنقل الدكتور علي حميّة بالوزير مولوي «وإعلامه بتسريب معلومات شخصية تتعلّق به موجودة على منصّة وزارة الصحّة العامّة، كلّف الوزير مولوي المديرية العامّة للأمن العام إجراء التحقيقات اللازمة لجلاء هذا الموضوع».

وسبق لمولوي أن وجه كتاباً بتاريخ 14 كانون الثاني الماضي، إلى وزارة الصحّة العامّة لإعادة النظر بالإجراءات المتخذة على المنصة المذكورة وتطبيق معايير الأمن السيبراني.

من جهته، أعلن المكتب الإعلامي لوزير الصحّة العامّة فراس الأبيض في بيان، أنه «بعد تأكد وزارة الصحّة العامّة من خرق منصة MOPHPASS التابعة لها في مطار الحريري الدولي، ما تسبّب بالكشف عن عدد من البيانات الشخصية، دعا الوزير الأبيض إلى اجتماع عاجل مع المسؤولين عن شركة Potech Consulting  المولجة بحفظ أمان وبيانات المنصّة. وطلب وزير الصحّة العامّة إجراء تحقيق سريع لكشف أسباب الخرق المعلوماتي الحاصل والمتسبّبين به وضمان عدم تكراره بأي شكل من الأشكال. كما تم التواصل مع الجهات الأمنية المعنية للقيام بالتحقيقات الإضافية اللازمة وتحديد المسؤوليات».

 أضاف «وتمّ تأكيد ما جرى الاتفاق عليه في وقت سابق، لجهة تشديد إجراءات الأمان بما يضمن عدم خرق البيانات حتى من قبل فريــق العمل.

والجــدير ذكره أن الوزارة تعاملت مع شركة Potech المتخصّصة بحمــاية البيانات بناء على تجربة الشركة الواسعة في لبنان حيث تقوم بتنــفيذ عدد من المشاريع العائدة للدولة اللبنانية في هذا المجال، بما في ذلك منصّات تابعة لوزارات ذات مهمات أمنية. أمّا إنشاء منصة  MOPHPASS فهو جزء من الإستراتيجية التي تنفذها الوزارة لمكننة العمل في دوائرها كافة، بما يكفل تحديث وتطوير أساليب العمل وضمان شفافية الأداء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى