الوطن

«الاقتصاد» ناقشت الأثر الضرائبي على النمو

ناقشت لجنة الاقتصاد الوطني والصناعة والتجارة في جلسة عقدتها في المجلس النيابي، برئاسة النائب فريد البستاني وحضور وزير المالية يوسف الخليل الأثر الضرائبي بالموازنة على النمو الاقتصادي.

 وقال البستاني «إن لبنان بحاجة إلى تمويل داخلي، فهناك رواتب الموظفين ويجب أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من دون اللجوء إلى طباعة الأموال، إذ إن طباعة الأموال تؤدّي إلى تضخّم مالي».

 أضاف «هناك الـ Tva وإيراداتها، صحيح أننا نُشجّع استيراد الصناعة لكن علينا أن نُساعد الصناعة المحلية لنصدّرها لنأتي بالعملة الصعبة، والدولة تقول نخفف الاستيراد. في الدول التي تعاني من وضع صعب، هذا أمر حكيم. وقال أعضاء اللجنة قبل أن تبدأوا بنظام ضرائبي جديد لنوحّد سعر الصرف. إذا جاءت الدولة وسعّرت على سعر الصيرفة، فهذا يؤثّر على العجلة الاقتصادية».

 وتابع «علينا أن نُميّز بين السلع المصنّفة داخلياً، وما يأتي من الخارج، وندرس أثره على الاقتصاد، وعلينا أن نُصحّح وضع الموظفين في القطاع العام ونطلب منهم العودة إلى العمل بالإضافة إلى أن هناك أمر التوقعات، ربما لا تتحقق. ويقول الوزير، شهرياً سيكون هناك مراجعة لهذا النظام الضرائبي».

 وأشار إلى أن «هناك بلداناً معفاة من الضرائب، ونحن نستورد ولا نُصدّر لهم شيئاً، يعني ذلك مراجعة ضرائبية للجمارك لهذه الدول ليكون هناك تعادل. وحسب نظرية الوزير الدولار الجمركي والضرائب الجديدة هي على الكماليات، والسلع الغذائية والأدوية لن تتأثّر، وكان لدينا تفهّم لما يقوله. عندما تأتي الموازنة إلى لجنة المال سنشارك بالانتقاد والتغيير».

 وقال «بالنسبة لاقتراح المنافسة المطروح على جدول أعمال الجلسة، هذا الاقتراح صعب ودقيق، وآمل عند إقراره أن ننتقل إلى نقلة نوعية لنفتح المنافسة لكل الأطياف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى