ثقافة وفنون

«غصون الأيام ونصوص أخرى» إصدار جديد لجمال حجازي

صدر عن «دار البيان العربي» كتاب جديد بعنوان «غصون الأيام ونصوص أخرى» للأديب والشاعر والصحافي جمال حجازي. يحتوي على ١٥٢ صفحة من الحجم الوسط، ويتضمّن ١٢٢ عنواناً، تتمحور حول الوطن والمقاومة وجبل عاملة، وعيترون بناسها وشهدائها وساحاتها وبيوتها وحقولها وأشجارها وعصافيرها، ووادي الحجير والقدس والليطاني والأرض والحرية وقائد النصرين، وتموز وصهوة النصر، والشهداء وسيد الوعد والدم المطهر والأهل والعائلة والمرأة والحب والحلم والطير الجنوبي…

كتب الدكتور عبد المجيد زراقط في مقدمة الكتاب، «وأخيراً اختار جمال حجازي مجموعة من نصوصه وأصدرها في هذا الكتاب، وهو الذي بدأ الكتابة منذ أن كان فتى، وما زال يواصلها، وهذا الكتاب الذي بين أيدينا بعض ثمارها.

عمل حجازي في التدريس الرسمي وفي الصحافة السياسية والثقافية وكتب تحقيقات عن الجنوب اللبناني، ونصوص عن أدب الأطفال، وأسهم في تأسيس المنتدى الأدبي للعلوم والثقافة وتولى أمانة سره.

يضيف د. زراقط «تتصف نصوص الكتاب بخصائص كثيرة منها قِصر النص، وقِصر العبارة وبساطة تركيبها، ووفرة الإنزياح على المستويين التركيبي والمجازي/ البلاغي.

في الكتاب شهادة من الدكتور الشاعر حسن جعفر نور الدين بالمؤلف حجازي «… فرحت بك عصامياً نبيلاً نقي الخصال، الأستاذ الصحافي الشاعر الفنان النبيل حساً وقلباً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى