الوطن

وزير الصناعة العراقي في بيروت: حريصون على وجود تبادل تجاري

أكد وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، أن «موضوع التكامل الصناعي أو التعاون في المجال الصناعي مع لبنان هو تعاون مفتوح، إذ أن هنالك توجيهاً من رئيس الوزراء العراقي لفتح آفاق التعاون ومساعدة الأشقاء اللبنانيين في الكثير من المجالات، وأيضاً الاستفادة من الجانب اللبناني في بعض المجالات التي يمتلك هو الخبرة والقدرة على العمل فيها، ونحن سبق ووقّعنا بروتوكول تعاون مشترك بالمجال الصناعي يحتوي على الكثير من الفقرات، ودخل هذا الموضوع حيّز التنفيذ بمباركة رئيس الوزراء».

 وقال «نحن من أكثر الناس حرصاً على أن يكون هناك نوع من التبادل التجاري بين البلدين، وليس لبلد على بلد، وإنما هنالك نوع من العلاقات المشتركة، والتسهيلات بين الدول، حيث بدأنا العمل في منطقة مشتركة واليوم نحن ببداية إنشائها واستكمال الإجراءات الخاصة بها، ونأمل أن يكون هناك نوع من المناطق الحرّة ونتمنّى أن تكون هناك أيضاً علاقة مشتركة كمدن صناعيّة».

وكان الخباز وصل بيروت بعد ظهر أمس، آتياً من بغداد مع وفد مرافق، في زيارة تستمرّ ثلاثة أيام، تلبيةً لدعوة من وزير الصناعة جورج بوشكيان، وذلك في إطار توطيد العلاقات الصناعيّة الثنائيّة بين البلدين.

 ومن المقرّر أن يقابل الوزير العراقي خلال وجوده في لبنان، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس المجلس النيابي نبيه برّي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ويبحث معهم في أُطر التعاون بين البلدين.

 وكان في استقباله في مطار بيروت الدولي، بوشكيان، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، سفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك، سفير لبنان في العراق علي الحبحاب ورئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس توفيق دبوسي.

 وقال من المطار رداً على سؤال «إن موضوع الحنطة والطحين هو موضوع عالمي حالياً وهنالك أزمة قد تمرّ على دول كثيرة، حتى العراق، لكن هذه الأزمة تتفاوت بين دولة وأخرى، وأنا  أعتقد أن الأمن الغذائي في المنطقة، خصوصاً في المنطقة العربية، هو موضوع مهم، ونتمنى أن نتكامل في ما بيننا للوصول إلى الأمن الغذائي السليم لكل الدول العربية».

 وتابع «سبق أن تحدثنا مع  الوزير  بوشكيان كي نستطيع أن نبدأ بعملية تصنيع مشترك قد يكون جزء منه في لبنان ويتم استكماله في العراق أو العكس، والهدف من هذا الموضوع هو نوع من نقل الخبرات التكنولوجية والتطوير والتحسين وأيضاً الدخول كأطراف منافسة للسوق في المنطقة كي تكون صناعة تليق بالبلدين. وكل المجال الصناعي هو مفتوح، ولا سيما في مجال الأدوية والصناعات الغذائية والمجال الكيميائي والمسوحات الجيولوجية وغيرها، وأيضاً في مجال بناء وإقامة مدن صناعية بين البلدين أو في أحد البلدين، يُمكن أن يُشارك فيها رجال أعمال وصناعيون».

 أمّا بوشكيان فثمّن «اللفتة العراقية للدولة اللبنانية وإصرارها على التكامل مع الدولة اللبنانية ومساعدتها دائماً»، مشيراً إلى أن «العراق كان دوماً من الداعمين للبنان في تزويده بالطحين». وقال «إذا كان لدى لبنان فائض بالطحين سوف نعطي الدولة العراقية، والأمر نفسه بالنسبة للعراق وليس لدينا أدنى شكّ بالنسبة لهذا الأمر».

 أضاف بوشكيان «أمّا بالنسبة إلى المناطق الاقتصادية، كنّا قد لفتنا خلال زيارتنا العراق، إلى هذا الأمر، إذ كانت طرابلس تُعتبر مرفأ العراق، ونأمل أن نستطيع التركيز أكثر على المنطقة الاقتصادية المشتركة المنوي إقامتها بين لبنان والعراق، وذلك في إطار مشروع متكامل بين بلدينا في قطاعات عدّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى