عربيات ودوليات

كييف ترفض مقترحاً روسياً بشأن الحياد وزيلنسكي يطالب واشنطن بـ صواريخ S -300

اعتبرت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين، أمس، أنّ “من السابق لأوانه الحديث عن إرسال قوات حفظ السلام تابعة لحلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا، وذلك بسبب استمرار الأعمال العسكرية في هذا البلد”.

وأوضحت أولونغرين، ردّاً على سؤال بشأن اقتراح قدمه نائب رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي لإرسال بعثة حفظ سلام من قوات الناتو إلى أوكرانيا: “من الصعب للغاية رؤية بعثة حفظ سلام هناك عندما تكون ثمة حرب جارية”.

وتابعت: “لمناقشة هذه الفكرة يجب انتظار انتهاء الأعمال العسكرية”.

على صعيد متصل، طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الكونغرس الأميركي بـ”منح كييف طائرات وأنظمة دفاع جوي في حال تعذّر فرض حظر طيران في الأجواء الأوكرانية”.

وتابع زيلينسكي في خطاب ألقاه عبر الفيديو أمام الكونغرس، أمس: “أوكرانيا بحاجة إلى طائرات وأنظمة دفاع جوي، بما فيها إس-300، إن كان طلب فرض حظر الطيران مبالغاً فيه”.

وأضاف: “نريد حزمات من العقوبات الأسبوعية واستهداف جميع ساسة روسيا”.

من جهته، رفض مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مقترحاً روسياً حول ضمان الوضع الحيادي للدولة الأوكرانية تجاه روسيا على غرار السويد أو النمسا.

وقال مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني، وعضو وفد كييف في المحادثات الجارية مع موسكو، ميخائيل بودولياك: “بطبيعة الحال، نفهم محاولة شركائنا أن يظلوا الطرف المُبادر في العملية التفاوضية. ولهذا السبب، تأتي تصريحات عن نموذجي الحياد السويدي أو النمساوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى