الوطن

السائقون العموميون أقفلوا طرق وزارة الداخلية حميّة: ظاهرة المنصات منافسة غير مشروعة

أعلن وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة أن “وزارة الأشغال تواصلت مع وزارة الداخلية والبلديات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع المخالفات ومراقبة المنصات الإلكترونية لمنعها من ممارسة أعمالها خارج النطاق القانوني، والسماح فقط بتشغيل السيارات والسائقين العموميين الحائزين على التراخيص وفقاً للأصول».

وكان حميّة اجتمع مع ممثلي السائقين العموميين المعترضين على عمل المنصات الإلكترونية لنقل الركاب، تناول ظاهرة المنصات والتطبيقات الإلكترونية المحلية والدولية لتأمين خدمة نقل الركاب لقاء عمولة بواسطة أليات خصوصية كالسيارات والدراجات النارية وما شابه”.

 وأشار حميّة إلى أن “هذه الظاهرة تُشكل منافسة غير مشروعة وتُلحق ضرراً بسائقي السيارات العمومية ومالكيها المخوّلين حصراً بممارسة مهنة النقل العام للركاب وفقاً لقانون السير والأنظمة المعمول بها في ممارسة المهنة”. وقال “لا مانع من الاعتماد على هكذا تطبيقات ومنصات، بل نُشجّع عليها لمواكبة التطورات العالمية، إنما يجب أن يكون ذلك ضمن شروط مُحدّدة الالتزام بتشغيل السيارات العمومية والسائقين العموميين الحائزين على التراخيص الصادرة عن وزارة الاشغال العامّة والنقل”.

 على خط آخر، أقفل السائقون العموميون أمس، الطرق المؤدية إلى وزارتي الداخلية والنقل بمستوعبات النفايات وذلك احتجاجاً على ارتفاع سعر صفيحة البنزين والدولار. وطالبوا بتطبيق القانون الخاص باللوحات المزوّرة والمكرّرة إضافةً إلى اللوحات البيضاء. كما طالبوا بإلغاء تطبيق Bolt الذي تعمل عليه الموتسيكلات كبديل عن سيارات الأجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى