اقتصاد

موسوعة المُصدِّر السوري منصّة تفاعلية لترويج المنتجات

دمشق ـ يوسف مطر

 أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية “موسوعة المصدر السوري” الإلكترونية والتي تعتبر منصة تفاعلية  لترويج المنتجات والصادرات السورية، في فندق شيراتون ـ دمشق، بحضور وزراء الاقتصاد والصناعة والزراعة وعدد من أعضاء مجلس الشعب وشخصيات سياسية ودبلوماسية.

 وأكد وزير التجارة الخارجية والاقتصاد د. محمد سامر الخليل أهمية التصدير بالنسبة إلى جميع الدول لأنه “أداة مهمة لتسويق المنتجات وتصريف الفائض منها”، مضيفاً  “أنّ العملية التصديرية لها مردود من القطع الأجنبي وهي فائدة لكل بلد يقوم بتصدير منتجاته المحلية”  .

 ‏ولفت الخليل إلى “أنّ عملية التصدير في سورية عريقة من ناحية الزمن، لكن الحرب على سورية والحصار الاقتصادي الجائر، كلها عوامل تركت آثاراً كبيرة على التصدير سواء بما يتعلق بتراجع الإنتاج في جميع القطاعات، أو ما يتعلق بالتكلفة الإضافية المتعلقة بالشحن وغيرها من المسائل التي تضعف، إلى حد ما، القدرة على المنافسة السعرية”.

 ‏ونوه الخليل بالمنتجات السورية “التي حافظت على مواصفاتها العالية وهي مطلوبة في الكثير من الأسواق الأخرى” .

كما لفت إلى “أنّ العملية التصديرية تتطلب الكثير من المرتكزات الضرورية للتصدير وأنّ منصة المصدر السوري التي تم إطلاقها تتضمن كل ما يحتاجه المصدر من معلومات ومن دليل إرشادي وكل الخطوات الواجب عليه اتخاذها، سواء على مستوى دراسات الأسواق الأخرى أو على مستوى الحصول على سجلات تجارية وغيرها، محلياً  وكل القرارات والقوانين الصادرة في سورية وفي الدول الأخرى” .

 ولفت الخليل إلى “أنّ الموسوعة تتيح الفرصة لأي شركة أو شخص في دول أخرى يرغب باستيراد منتج معين من سورية، للحصول على كافة المعلومات حول هذه المنتجات”، معتبراً “أنّ الموسوعة نواة لدعم الصادرات السورية وتساعد المصدر السوري بكل ما تتطلبه عملية التصدير “.

 ‏ وأكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا “أن هذه المنصة هي فرصة للتنسيق بين كل القطاعات، وبين المصدر والمسوق لأنها عبارة عن منصة معرفية ستتيح للجميع المعلومات الكافية للوصول إلى المنتج وإلى الأسواق ومعرفة الإجراءات الإدارية والتنظيمية والقرارات الحكومية الخاصة بعمليات الإنتاج والتصدير” .

 وأشار قطنا إلى “أنها منصة معرفية للأسواق الخارجية سواء بالموصفات القياسية وبالشروط الموجودة لدى هذه الدول وتمكين المنتجات السورية من الوصول إلى هذه الأسواق”، موضحاً “أنّ المنصة مُتاحة للجميع والمعلومات فيها ستكون محدثة باستمرار وبالتالي ستوفر جهداً في الحصول على المعلومات المطلوبة، وفي نفس الوقت هي فرصة لزيادة الصادرات السورية ولتنظيم عملية الإنتاج والتصدير والربح ما بين المنتج والمصدر، فالتصدير يجب أن يبدأ من  تجهيز الأرض وزراعة الصنف وصولاً إلى منتج قابل للتصدير”.

 ‏من جهته، أوضح مدير مشروع موسوعة المصدر السوري  إياد محمد “أنّ موسوعة المصدر السوري منصة علمية وتسويقية لأنها دليل إرشادي للمصدر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أساساً ويمكن من خلال دليل التصدير عرض المنتجات التصديرية السورية بالكامل في كل القطاعات التصديرية، كل منتج على شكل دراسة جدوى له ويتضمن كل المعلومات اللازمة التي تفيد المستورد خارج سورية”.

ونوّه محمد إلى «أن المنصة توفر على المصدر السوري تكاليف السفر لدراسة الأسواق الدولية وقد تم إجراء دراسة عن مئة دولة»، مؤكداً «أن الموسوعة تتوزع على كل السفارات السورية في الخارج واتحاد المصدرين العرب والمكتب الإقليمي واتحاد غرف التجارة والاتحادات الأخرى  لتسويق الصادرات السورية في كل الأسواق الدولية وفي كل المعارض».

وأكد أنه سيكون للموسوعة “دور كبير من خلال التشبيك بين الصناعيين ومن خلال السوق والمتجر الإلكتروني الأول للصادرات السورية وبأنّ الموقع انطلق وأصبح أونلاين وبالإمكان الاطلاع على كل التفاصيل من خلاله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى