أولى

القوات الروسية تتقدم في لوغانسك وموسكو توقف العمل بمذكرة تفاهم مع واشنطن

دان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، الهجمات الصاروخية التي شنّتها القوات الأوكرانية باتجاه جمهورية دونيتسك الشعبية، واصفاً تلك الهجمات بـ “الشائنة».

وأوضح بيسكوف، في مؤتمر صحافي، أنّ «الهجمات على البنية التحتية المدنية والمؤسسات التعليمية أمرٌ شائن»، مشدّداً على أنّ «الجنود الروس يقاتلون من أجل منع حصول ذلك».

وزاد بيسكوف أنّ «النازيين الجدد هم الذين يهاجمون البنى التحتية، الأمر الذي تحاول روسيا منعه»، مشيراً إلى أن «هذا هو هدف العملية العسكرية في أوكرانيا».

وشهد صباح أمس، مقتل 6 أشخاص، وجرح 14 آخرين، جرّاء قصف القوات الأوكرانية لوسط مدينة دونيتسك، بأسلحة ثقيلة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، أنّ “النازيين الجدد في أوكرانيا” يخططون لقصف مناطق حدودية روسية في منطقة سومي السكنية، بمواد سامة، تمهيداً لاتهام الجيش الروسي بتنفيذها.

إلى ذلك، قررت روسيا إنهاء تطبيق مذكرة التفاهم الحكومية الدولية مع الولايات المتحدة، بشأن مبادئ التعاون في مجال الثقافة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتعليم والإعلام.

على الصعيد الميداني، أكد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرهي جايداي، أنّ “القوات الروسية تتقدم إلى مدينة سيفيرودونتسك من الضواحي”.

وأضاف جايداي، في حديث إلى التلفزيون الأوكراني: «للأسف، لدينا أنباء مخيبة للآمال.. العدو يتقدم إلى المدينة».

وتابع جايداي: «القوات الروسية تهاجم المدينة بكل الأسلحة والدعم الجوي، ودخلت مناطقها الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية».

ومنذ أيام، قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف إنّ المقاتلين الشيشان سيطروا بصورة كاملة على خط التماس الفاصل عن الفصائل القومية الأوكرانية في مدينة سيفيرودونتسك في جمهورية لوغانسك الشعبية.

ووجّه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي انتقادات إلى الغرب في الأيام الماضية، مشتكياً من الخلافات داخل الاتحاد الأوروبي حول فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى