أخيرة

وفد من جمهوريّة دونيتسك في سورية بحث سبل التعاون الثقافيّ بين البلدين تبادل الخبرات والتجارب لكون الفن حالة عامة وإبداعاً إنسانيّاً

قام وفد من جمهورية دونيتسك برئاسة وزير الثقافة ميخائيل جيلتياكوف الذي يزور سورية حالياً بجملة نشاطات تهدف إلى بحث سبل التعاون الثقافي بين البلدين، وذلك ضمن إطار التعرف على الوجه الحضاري للثقافة السورية.

واطلع الوفد على أقسام المعهد العالي للفنون المسرحيّة والموسيقى بالإضافة لفرق الأداء الجماعيّ من ضمنها قسم رقص الباليه وصف فرقة الآلات التقليدية الشرقية والإيقاعية والنفخية والغناء الأوبرالي.

ولفت وزير الثقافة جيلتياكوف وفي تصريح خاص لوكالة سانا إلى أن التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين مهم على مستوى جميع أنواع الفنون ولا بدّ من الاطلاع على الفن السوري بهدف تبادل الخبرات والتجارب لكون الفن حالة عامة وإبداعاً إنسانياً.

وقال جيلتياكوف من الواضح أن المعهد العالي للفنون المسرحية يحتوي على فن إبداعي مميز يستحق بناء تجربة غنية بين البلدين ليكونا قادرين على الاستفادة والإفادة من خلال بناء مشاريع منتجة مع الوقت.

بدوره أوضح الدكتور تامر العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحيّة أن هذه الزيارة ترجمت بشكل عملي حيث أقيمت ورشة عمل عن فنون رقص الباليه، مشيراً إلى أن الوفد الضيف أبدى إعجابه بالمستوى الجيد والمتطور الذي قدّمه طلاب المعهد وأنه عرض نيته توجيه دعوة لمجموعة من طلاب المعهد المتميّزين في قسم الرقص لزيارة بلده إضافة لإقامة ورشات عمل وتبادل خبرات في الاختصاصات الخمسة.

ورأى فاليري بوبوف رئيس قسم الرقص في المؤسسة العامة الحكومية لأكاديمية دونيتسك لمسرح الأوبرا والباليه أن طلاب قسم الباليه على مستوى عالٍ من الليونة والدقة في أداء الحركات، لافتاً إلى احترافيّة طلاب السنة الرابعة كمختصين برقص الباليه ما دعاه لاختيار مجموعة من المتميّزين منهم بناء على أدائهم ضمن الورشة للمشاركة في التدريبات والعروض المسرحيّة الكبيرة التي ستُقام على أرض جمهورية دونيتسك.

بدوره أشار معتز ملاطية رئيس قسم الرقص في المعهد إلى أهمية التبادل الثقافي بين البلدان والشعوب للتعرف على أساليب مختلفة من مدارس الرقص والاستفادة من الخبرات، موضحاً أن ورشة اليوم مع وفد دونيستك هي بمثابة مشروع تعرّف إلى خبرات وتقنيات خبراء كلا البلدين.

وفي زيارة للمعهد العالي للموسيقى بين عميد المعهد المايسترو عدنان فتح الله في تصريح مماثل أنه تمّ استقبال الوفد الضيف من قبل الكورال الكبير ليقوم بعدها بجولة في أرجاء المعهد من قاعة التدريبات والتعرف على صفوف وأقسام المعهد، مبيناً أن أوركسترا طلبة المعهد قدّموا مقطوعة موسيقيّة ليشارك بعدها كورال الحجرة الذي يعد الكورال الاحترافيّ الوحيد في سورية بقطعة موسيقية مع الأوركسترا في حين قدم طلبة الآلات التقليدية والغناء الشرقي موشح عجباً لغزالٍ وعملا على أحد قوالب الموسيقا وهو سماعيّ.

وخلال ورشة عمل متخصصة في المعهد أوضح ألكسندر كوسلين نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم الثانوي المهني في مؤسسة دونيتسك الحكومية للتعليم العالي والمدرس في الآلات النفخية أن التقنيات المستخدمة في الورشات تتعلق بالاختصاص وبالآلات النفخية الموسيقية، بالإضافة للتدريب على التقنيات الخاصة بعملية التنفس والتحكم بعلامات الوجه وطرائق رفع السوية التقنية وطريقة إخراج الصوت بطريقة أجمل وأجود.

وقال فؤاد شلغين  رئيس قسم الآلات النفخية والإيقاعية بالمعهد العالي للموسيقى إن الورشة التي قام بها الوفد الفني الموسيقي القادم من دونيتسك مفيدة للطلاب والأساتذة على حد سواء وتغني العمل الموسيقي، خصوصاً أن علوم التعليم الموسيقي دائماً في تطور مستمر وهناك حاجة لمعلومات من شأنها أن تغني العمل وآلية التدريب وتزيد السوية التقنية وترفع من مستوى العزف.

ومن المقرّر أن يقوم الوفد بزيارة الصروح الثقافية والأماكن الأثرية في سورية، حيث يضم أيضاً كلاً من سيرغي بيرسادا النائب الأول لوزيرة خارجية دونيتسك ويفغيني دينيسينكو المدير العام للمؤسسة العامة الحكومية أكاديمية دونيتسك لمسرح الأوبرا والباليه وفلاديسلاف نيكيتوك رئيس قسم العلاقات السياسية والمراسم في وزارة الخارجية لدونيتسك وسيرغي دوبنتسكي عازف منفرد ومغن في المؤسسة العامة الحكومية (أكاديمية دونيتسك لمسرح الأوبرا والباليه).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى