الوطن

فواز: سنتخذ إجراءات قانونية وقضائية لإيقاف أيّ تطاول على الجامعة الثقافية

استقبل الرئيس العالمي للجامعة الثقافية اللبنانية في العالم عباس فواز، رئيس مجموعة «ليبابيديا الثقافية» فادي سعد، حيث اطّلع منه على آلية عمل المجموعة. التي تضمّ أعمالاً عدّة إعلامية وثقافية وترويجية،  وعلى خطة المجموعة المستقبلية والمشاريع التي بدأت التحضير لها حول الاغتراب اللبناني ومواكبة كل جديد ومستجدّ من تطورات ومتابعة النشاطات الاغترابية لا سيما منها الثقافية في لبنان ودول الانتشار.

وشدّد فواز خلال اللقاء «على ضرورة التعاون بين الجامعة الثقافية اللبنانية وبين مجموعة ليبابيديا الثقافية، وأهميته لما فيه المصلحة الوطنية». وقدّم كل الدعم والرعاية للمشاريع والأفكار المطروحة التي تُساعد على تنفيذ المشاريع ببعدها الاجتماعي، الثقافي والاقتصادي، في لبنان ودول الإغتراب.

وأكد أن «الجامعة تقوم بدورها الذي أنُيط بها لجهة احتضان المغتربين في شتى أصقاع الأرض، وتعزيز أواصر العلاقة بين المغتربين ووطنهم الأم، وتطوير علاقات التعاون بين لبنان والبلدان المضيفة، وعلى مدى كل هذا التاريخ، بقيت الجامعة أمينة وحريصة على أهدافها ومبادئها وهويتها الوطنية».

وتابع «لكن البعض يهوى التشرذم والتعدّي على المؤسسات الشرعية وانتحال صفة للقيام بنشاطات صورية باسمها من دون أيّ مسوّغ قانوني أو صفة شرعية، ما ينعكس سلباً على سمعة الجامعة والمغتربين».

واشار إلى «مجموعة تنتحل صفة الجامعة وتستعمل اسم وشعار الجامعة لإصدار مواقف وبيانات سياسية تتناقض مع مبادئ الجامعة وأهدافها المنصوص عنها في نظامها الأساسي وتؤدي إلى انقسامات، كما لم تتورّع هذه المجموعة عن التهجّم على الدولة اللبنانية ورموزها ومؤسّساتها وفي مقدّمها الجيش اللبناني والقوى الأمنية ما استدعى الادّعاء عليها في جرائم ضدّ الدولة اللبنانية».

وإذ لفت إلى «أننا استنفدنا كلّ الوسائل المانعة لاستعمال اسم الجامعة وشعارها وتحذيراتنا المتكرّرة لعدم انتحال الصفة وادّعاء الشرعية»، أعلن «أنّنا سنبادر لاتّخاذ الإجراءات القانونية والقضائية لإيقاف أيّ تطاول على الجامعة من استعمال اسمها وشعارها والحفاظ على أدبياتها وفقاً لنظامها الأساسي الذي ينصّ بأن الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم هي «مؤسّسة مدنية مستقلّة غير سياسية وغير عنصرية وغير دينية معترف بها من قِبَل الدولة اللبنانية كممثّل شرعي وحيد للانتشار اللبناني في العالم».

وعدّد فواز نشاطات الجامعة وقال «وجهنا الدعوة لعقد مؤتمر عالمي بتاريخ 11 و 12 تشرين الثاني 2022 لانتخاب رئيس وهيئة إدارية جديدة، يتخلله تعديل النظام الأساسي للعبور نحو المستقبل إلى جامعة تشبه الحاضر وتواكب متطلبات العصر».

وبدوره أكد سعد دور الاغتراب ودور الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم في تقديم الدعم للبنان واللبنانيين مقيمن ومغتربين، مشدّداً على مبدأ التعاون البنّاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى