أخيرة

اختتام فعاليّات مهرجان سلطان الأطرش الثقافيّ السابع

أحيا طلاب معهد فريد الأطرش لموسيقى وكورال «مدى» بالتعاون مع فريق مهارات الحياة في مديريّة ثقافة السويداء وبإشراف الفنان معين نفاع أمسية موسيقيّة غنائيّة على خشبة مسرح قصر الثقافة في السويداء، وذلك في ختام فعاليّات مهرجان سلطان الأطرش الثقافيّ السابع.

وتضمّنت الأمسية باقة من المقطوعات الموسيقيّة والأغاني منها معزوفة «أول همسة» لفريد الأطرش وموشحات أندلسيّة «ارجعي يا ألف ليلة» وأغاني «غنيلي شوي شوي» و»هجرتك» و»افرح يا قلبي» لأم كلثوم وغناء منفرد لأغنية «أوعدك» لسعاد محمد و»يا ناس حبّوا الناس» لإيلي شويري وأغنية «هلو واحنا نهل» من التراث العربيّ.

وكانت فعاليات اليوم الأخير من المهرجان شهدت ندوة فكرية حوارية في قصر الثقافة بعنوان «الثورة السورية الكبرى وقيمها الوطنيّة في الأجيال السورية» تحدّث خلالها رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعيّ المهندس أنور الحسنية وأشار إلى البعد العروبيّ والوطني والإنساني للثورة وأهميّة ترسيخ مفاهيمها وقراءتها كمخزون وإرث تاريخيّ.

كما تحدث الدكتور فايز عز الدين أمين سر فرع اتحاد الكتاب العرب في السويداء عن قيم الاستقلال وأثرها على الأجيال السورية لافتاً إلى المفاهيم الوطنية وقيم الحرية والوحدة التي حملها الثوار وأورثوها إلى حركة الاستقلال والنهضة العربية.

وقدّم الباحث معين العماطوري في المركز الثقافي العربي في بلدة القريا محاضرة بعنوان «تجليات الثورة السورية الكبرى في الشعر الشعبي» تطرق خلالها إلى دور الثورة السورية الكبرى في بناء الشخصية الوطنية والأدب الشعبي في مواكبة وتدوين مجرياتها.

كما أحيا في المركز الثقافي العربي ببلدة الكفر كل من الكتاب وجدان أبو محمود وزهار الشامي وهيثم أبو سعيد أمسية قصصية تناولت موضوعاتها هموماً مجتمعية في الظرف الراهن بأساليب مختلفة في الوقت الذي عرض فيه الفيلم السينمائيّ «مسيرة وطن» من إخراج نضال دوه جي في المركز الثقافيّ في مدينة شهبا ضمن تظاهرة الثورة في عيون السينما السوريّة.

وتضمنت فعاليات المهرجان الذي نظّمته مديرية الثقافة في السويداء تقديراً لبطولات المجاهد الكبير ورفاقه على امتداد الوطن الذين صنعوا بتضحياتهم وبطولاتهم مجد الجلاء على مدى ثلاثة أيام أنشطة تراثية ومسرحية وفنية وموسيقية ومعرض صور توثيقية وأمسيات شعرية ومحاضرات ثقافية وندوات فكرية وعروضاً سينمائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى