ثقافة وفنون

تجارب سيّدات سوريّات وإيرانيّات تتمازج خلال ندوة في ثقافي الميدان

أقامت المستشارية الثقافية الإيرانية بالتعاون مع وزارة الثقافة السورية ندوة حوارية في المركز الثقافي العربي في الميدان، حول دراسة استراتيجيات تنمية ريادة المرأة، والترويج للأعمال التجارية في المنزل بعنوان «الإبداع والتميز»، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الإيراني في سورية.

وتطرقت المحاضرات في الندوة إلى ضرورة تبادل الخبرات، ووضع سياسات مشتركة، لتبنى عليها علاقات ثنائية متطورة ومستمرة، ومشاركة هذه التجارب بين سورية وإيران، وتطويرها على الأصعدة كافة، مؤكدات أن العمل الثقافي يحتاج إلى دعم اقتصاديّ لتطويره.

واستعرضت سعيدة باقري فرد، رئيسة إدارة العلاقات الثقافيّة الدولية للمرأة في رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية، أعمال الرابطة، والنشاطات الثقافية خارج إيران، ومتابعة نتاجات سيدات متميزات في إيران، للترويج في مواضيع التربية والتعليم للأطفال وتمكين المرأة.

وعرضت الباحثة فاطمة علمداري الحاصلة على لقب «سيدة الإبداع والتميز» في إيران، مقاطع مرئية لأضخم مشروع فولاذي على صعيد إيران، تشرف عليه بنفسها، ويتضمن ثلاثة مصانع لإنتاج المعادن الصلبة بأسلوب مبتكر، حيث استطاعت من خلاله توفير العديد من فرص العمل، لكونها تسعى في هذه المشاريع إلى توفير عائدات مالية كبيرة، ما سينعكس إيجاباً في المجالات الاقتصادية والثقافية، مؤكدة ضرورة تفعيل دور المرأة في هذه المجالات.

وركزت ليلى صعب مديرة المركز الثقافي العربي في الميدان في حديثها على أعمال سيدات سوريات رائدات في مجال العمل المجتمعي، ممن لهن بصمات مبدعة في إدارة المشاريع الصغيرة ضمن منازلهن، بهدف إعانة أسرهن، وتحملن أعباء الحروب والأزمات، وعرجت إلى التشابه الكبير بين التجربتين السورية والإيرانية، من ناحية الظروف والقيم والعادات والتقاليد والضغوط الاقتصادية.

كما تحدثت مجموعة من السيدات عن تجاربهن الناجحة لريادة الأعمال، في العديد من المجالات، واستخلاص الأطر المؤسسية التي تحكم بيئة عمل المشروعات الصغيرة في البلدين، وأهم طرق الدعم التي تقدمها للمرأة، لدعمها اقتصادياً، والنهوض بريادة الأعمال النسوية.

وأقيم على هامش الندوة، معرض لمشاريع صغيرة سورية، عرض أصحابها منتجاتهم التي صنعت منزلياً، وشمل العديد من الحرف اليدوية المتنوّعة، مثل الحلي والملابس والإكسسوارات والزجاج وصناعات دودة القز، ومنتجات غذائية وطبية وعطرية متنوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى