الوطن

باسيل: الحكومة فاقدة للميثاقيّة والشرعيّة وسنُواجهها بقوة إذا أخذت صلاحيّات الرئاسة

أعلن رئيس «تكتّل لبنان القوي» النائب جبران باسيل، «أننا قمنا بجولة على كل الكتل النيابيّة لعرض ورقة الأولويّات الرئاسيّة باستثناء كتلة التحدّي التي لم تُحدّد موعداً»، معتبراً «أن التواصل مع بعضنا أمر أساسي ومهم، ووجدنا ان نقاط الاختلاف قليلة بين ورقتنا وأفكار الآخرين وهذا أمر مهمّ وفتحنا من خلال جولة تسليم ورقة الألويّات الباب أمام البحث للتفاهم على الرئيس المُقبل».
وقال باسيل في مؤتمر صحافي، بعد الاجتماع الدوري للتكتّل «أصبحنا نقترب أكثر من الفراغ ونحتاج إلى حوار ومن يُراهن على فكرة التحدّي جرَّب ودستورنا أصلاً لا يسمح بفكرة التحدّي والجميع اليوم في حالة عجز سواء عن تأمين النصاب أو بدرجة أقلّ موضوع الأكثريّة، ومن يُراهن على الوقت والإنهاك وإتعابنا نقول له إن هذا الأمر لن يتحقّق بما يعنينا وهم يُضيّعون الوقت على اللبنانيين».
واعتبر «أن من يظنّ أن حكومة تصريف الأعمال ستتولّى صلاحيّات الرئاسة فهو مخطئ، وهذا مسّ بالدستور وهي هيئة دستوريّة فاقدة لشرعيتها وميثاقيتها ورئيسها يقول «بلا ما نعمل حكومة فلننتخب رئيساً»، هو يريد بالتحدّي حكومة تأخذ صلاحيات رئيس الجمهوريّة ويأخذ البلد إلى فتنة تماماً كما من يُريد رئيس تحدٍّ، هذه مجزرة دستوريّة لن نسمح بها وسنواجهها بكل ما أوتينا من قوة».
وتابع «لا نريد المشاركة في الحكومة ولن نُعطي الثقة ولسنا معنيين وهم يريدون بالقوة أن يُحملوننا مسؤوليّات».
وردّ المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في بيان، على باسيل، مشيراً إلى أن ميقاتي «يأسف للكلام الانفعالي» الذي صدر باسيل «في لحظة سياسيّة دقيقة تحتاج إلى التعاون بين الجميع، لا إلى إطلاق الاتهامات والمواقف جُزافاً، واستخدام عبارات التحدّي والاستفزاز».
واعتبر ميقاتي، أن «الأنسب في هذا الظرف الصعب هو التعاضد لدرء الأخطار الداهمة عن الوطن والتعاون بين أعضاء مجلس النواب ومنهم جبران باسيل لانتخاب رئيس جديد للبلاد ووضع الأمور مجدّداً في إطارها الديمقراطي الطبيعي، ليس إلاّ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى