عربيات ودوليات

موسكو: نريد ضمانات لاستناف اتفاق الحبوب وأرسلنا 87 ألف عسكري إلى الجبهة

طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، بما أسماه “ضمانات حقيقية” من كييف بشأن احترام الاتفاق الذي يُتيح تصدير الحبوب الأوكرانية، قبل استئناف روسيا مشاركتها فيه.
وقال بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، إنّ “من الضروري الحصول على ضمانات حقيقية بالاحترام الصارم لاتفاقات إسطنبول، ولاسيّما بألاّ يستخدم الممر الإنساني لأغراض عسكرية”، وفق بيان الرئاسة الروسية.
بدوره، اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، أنّ استخدام الممر البحري الآمن لشنّ هجمات أوكرانية ضدّ سفن أسطول البحر الأسود الروسي هو “أمر غير مقبول”، مضيفاً أنّ استئناف صفقة الحبوب “مستحيل عندما يجري استخدام الممرّ الأمني لشنّ هجمات إرهابية”.
على صعيد آخر، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إرسال نحو 87 ألف عسكري من أصل 300 ألف ضمن القوات المعبأة والمدرّبة حديثاً إلى مناطق العمليات.
وأضاف شويغو خلال اجتماع مع قيادات القوات المسلحة الروسية، أنّ قواته “تحدّ بشكل فعّال من القدرة العسكرية لأوكرانيا عبر استهداف بنيتها التحتية الحيوية”، مشيراً إلى مقتل ما يقرب من 200 شخص من المرتزقة الأجانب في أوكرانيا، خلال الأسبوعين الماضيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى