رياضة

انطلاق بطولة غرب آسيا للمنتخبات تحت 23 ماذا في جعبة المدرّبين وما أهداف الجوهري؟

تنطلق بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة تحت 23 عاماً التي يستضيفها الاتحاد السعودي لكرة القدم في مدينة جدة على ملعب الصالة في مدينة الملك عبدالله الرياضية، ابتداءً من اليوم الخميس. وقبل دخول المنتخبات المشاركة (السعودية، وسورية، والبحرين، ولبنان، وعُمان، وقطر) أجواء المنافسة الفعلية، كشف مدرّبو الفرق الوطنية الأهداف التي يسعون لتحقيقها من وراء المشاركة في النسخة الثالثة التي تمتد حتى 15 تشرين الثاني، خلال حديثهم في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عُقد أمس الأربعاء.
تعليقات المدربين الستّة
أوضح يوسف الجوهري، مدرب منتخب لبنان، أن توليفة منتخبنا الوطني تعوّل على جيل جديد من اللاعبين، حيث قال «نعمل بشكل جاد لتحقيق ظهور جيد في البطولة وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على اللاعبين أنفسهم وعلى كرة القدم اللبنانية بشكل عام».
أما برونو ميغيل مدرب المنتخب القطري، فقال: «بدأنا التحضيرات منذ فترة وجيزة فقط، وهناك عناصر جديدة انضمّت لأول مرة للفريق الوطني، وستكون البطولة فرصة مهمة لتجريبهم وإكسابهم المزيد من الخبرات، وهو ما سينعكس إيجاباً على الأهداف المستقبلية».
وبدوره كشف سعد الشهري مدرب منتخب السعودية أن فريقه يسير وفق خطة طويلة الأمد، تهدف إلى التحضير للتصفيات الآسيوية والوصول إلى أولمبياد باريس، موضحاً: «الخطة بدأت من بطولة التضامن الإسلامي في تركيا.. استعدادنا لبطولة اتحاد غرب آسيا جيد، ونأمل أن نحقق لقب البطولة، وأهداف أخرى تسهم بدعم مخططات التطوير».
ومن جهته، قال الهولندي مارك فوتا مدرّب منتخب سورية: «من المهم جداً مشاركة منتخبنا في هذه البطولة ولدينا العديد من الأهداف التي نريد تحقيقها، وننظر إلى التأهل إلى أولمبياد باريس كهدف رئيسي، لكن الوصول إلى نهائيات آسيا يعد خطوة أولى لتحقيق ذلك، وبطولة غرب آسيا جزء مهم في برنامجنا لما توفره من مباريات تنافسية».
وبدوره، عبر داريو باسيتش مدرب منتخب البحرين عن سعادته لمشاركة منتخبه في البطولة، قائلاً: «سعيدون بالمشاركة وخوض مباريات مهمة مع منتخبات عالية المستوى في غرب آسيا، ونأمل أن نكتسب خبرات جديدة تدعم هذه الفئة العمرية التي تعتبر مهمة جداً».
وختم أكرم حبريش مدرب منتخب عُمان، إنه يسعى لتحقيق أكبر فائدة إيجابية ممكنة من البطولة: «خططنا تهدف لتطوير اللاعبين وخصوصاً الأسماء التي انضمت حديثاً للمنتخب، وهذه البطولة تتماشى مع أهدافنا وبرامجنا طويلة الأمد».
الاجتماع الفني
عقد الاجتماع الفني للبطولة، أمس الأربعاء، برئاسة المراقبين الآسيويين علي جبريل ووليد الطاهر. في بداية الاجتماع، رحّبت عبير الرنتيسي مشرف عام البطولة بممثلي المنتخبات المشاركة، ونقلت تقدير اتحاد غرب آسيا إلى اتحاداتهم لتفاعلهم مع نشاطاته، وعبّرت عن الامتنان الكبير للاتحاد السعودي على الاستضافة التي تُعدّ امتدادًا لسلسلة من الاستضافات السابقة والتي تميّزت بالنجاح على جميع المستويات.
وأكد مدير البطولة أحمد البحراني، سعادة الاتحاد السعودي بهذا التجمع الرياضي الذي يُعدّ حدثاً كروياً مهمّاً في المنطقة، كما رحّب بجميع الوفود المشاركة وأبدى جاهزية الاتحاد السعودي على توفير متطلبات نجاح البطولة وتسهيل المهمة.
برنامج البطولة والقرعة
تفتتح البطولة بمباراتين اليوم، 3 تشرين الثاني، الأولى بين قطر ولبنان عند الخامسة مساءً بتوقيت السعودية، والثانية بين البحرين وسورية عند التاسعة مساءً. وتمّ خلال القرعة توزيع المنتخبات على مجموعتين، بواقع 3 منتخبات في كل مجموعة، وترأس المنتخب السعودي بصفته صاحب الضيافة المجموعة الثانية التي ضمّت بجواره منتخبي البحرين وسورية، فيما جاء في المجموعة الأولى منتخبات عمان وقطر ولبنان. وبحسب نظام البطولة، ستلعب منتخبات كل مجموعة فيما بينها الدور الأول وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور قبل النهائي، ومن ثم ينتقل الفائزان من مباراتي هذا الدور إلى المباراة النهائية. وبالمقابل، سيلعب الخاسران من الدور قبل النهائي لتحديد المركزين الثالث والرابع، فيما يعود المنتخبان اللذان حلّا بالمركز الثالث من دور المجموعات لخوض مباراة لتحديد المركزين الخامس والسادس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى