الوطن

الأسمر والقصيفي: لاجتماع نقابي سريع لدرس الوضع الاقتصادي والمعيشي الخطير

 

زار رئيس الاتحاد العمّالي العام الدكتور بشارة الأسمر، نقيب مُحرّري الصحافة اللبنانيّة جوزف القصيفي في مقرّ النقابة، وكان عرضٌ للأوضاع العامّة في البلاد، خصوصاً الوضع الاقتصادي والمعيشي “المستمرّ في التراجع والتردّي والذي ستزيده تراجعاً وتردّياً الزيادة على الدولار الجُمركي وانعكاسها على السلع الأساسيّة والمواد الأوليّة التي تدخل في الصناعة، ولا سيما صناعة الدواء لأنها بمعظمها مستوردة”، وفق بيان صدر عن الجانبين.
وكان الرأي متّفِقاً على “وجوب إرجاء العمل بالإجراءات الماليّة المُتّخذة إلى حين تقويم تأثيرها على مجمل القطاعات وخصوصاً على المُستهلك اللبناني”.
ورأى الأسمر والقصيفي، أن “رفع سعر الدولار إلى 15 ألف ليرة لبنانيّة سيؤدّي إلى عكس المُتوخى منه ويُعزِّز المخاوف من أن يصبح ارتفاع الدولار بلا سقف أو ضابط”. ودعوا “جميع النقابات في لبنان إلى لقاء سريع من أجل درس هذا الوضع الخطير الذي يُنذر بأوخم العواقب وليس أقلّها الفوضى الاجتماعيّة، خصوصاً أن ودائع المواطنين ونقابات المهن الحُرّة والنقابات العمّاليّة والمهنيّة ما تزال سجينة المصارف ورهينتها، وهي تتعامل مع المودعين بالقطّارة، ما يمنع ضخّ سيولة كبيرة في السوق اللبناني تُساهم بطريقة أو بأخرى في تحريك الدورة الاقتصاديّة”.
وحذّرا الدولة “من مغبّة رفع الرسوم والضرائب على الكهرباء والمياه والمعاملات الإداريّة قبل رفع ساعات التغذية وتأمين تدفّق المياه وتسيير مصالح المواطنين في الإدارات العامّة”.
وختم الأسمر والقصيفي “كان الحريّ بالمسؤولين أن يُبادروا إلى إجراء حوار مع النقابات والهيئات المعنيّة قبل الإقدام على مثل هذه الخطوات البالغة الخطورة، لأن الخشية كبيرة من أن تقوم انتفاضة شعبيّة مختلفة عن تلك التي حصلت سابقاً وستكون هذه المرّة أشدّ وطأة. فليتنبّه من بيدهم الأمر إلى خطورة ما هم مُقدِمون عليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى