الوطن

ميقاتي من الرياض: نتطلّع لتفعيل العلاقات مع الدول العربية والصين

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في كلمة له خلال القمّة العربية – الصينيّة المنعقدة في الرياض، أن «لبنان يتطلّع إلى هذه القمّة لتفعيل العلاقات مع الدول العربيّة والصين ولنا كل الآمال لتفعيل التعاون بيننا بما فيه مصلحة شعوبنا»، لافتاً إلى أن «عالمنا العربي يملك الكثير من المؤهِّلات وهو في صلب اهتمام الصين».
وقال «ليس غريباً أن تكون عيون العالم شاخصة اليوم لمتابعة اجتماعنا لما له من دلالات ومعاني . إن عالمنا العربي، الذي يملك الكثير من المؤهّلات البشريّة والطبيعيّة هو في صلب اهتمام العالم، وأولهم جمهورية الصين الشعبية التي تربطنا بها أواصر صداقة وقواسم مشتركة. وها هي هذه العلاقات بين العالمين ترتقي اليوم إلى مستوى غير مسبوق يفتح، ليس فقط لعالمينا العربي والصيني، بل أيضاً للعالم أجمع، آفاقاً من العمل المشترك القائم على التعاون المُجدي للطرفين والاستفادة المشتركة من التجارب الناجحة».
وأشار إلى أن لبنان يتطلّع لبنان إلى هذه القمّة «بكل امل وسيعمل بجهد لتفعيل التعاون بينه وبين أشقائه العرب، وبينه وبين الصين وهي ثاني أقوى اقتصاد بالعالم ومركز ثقل للاستقرار والتنمية والتطور العالمي».
وكان ميقاتي التقى ولي عهد دولة الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، قبيل انعقاد القمة وشارك في اللقاء وزير الخارجيّة والمغتربين عبدالله بو حبيب، وزير المال يوسف الخليل، وزير الصناعة جورج بوشيكيان، الوزير السابق نقولا نحاس، وسفير لبنان في السعودية فوزي كبارة. وحضر عن الجانب الكويتي وزير المال عبد محمد الرشيد ووزير الخارجيّة سالم عبدالله الجابر الصباح. وجرى البحث في العلاقات بين البلدين. وأشار ميقاتي إلى أنه سيزور الكويت على رأس وفد وزاري مطلع السنة الجديدة، للبحث في العديد من الملفّات.
كما اجتع ميقاتي مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، بحضور بوحبيب والخليل وبوشيكيان ونحاس. وكبارة. وحضر عن الجانب العراقي وزير النفط حيان عبد الغني عبد الزهرة، وزير التجارة أثير عبد الغني، مستشار رئيس الوزراء الاقتصادي كاظم الحسني.
وخلال اللقاء، أكد رئيسا وزراء البلدين الحرص على تعزير الروابط بين لبنان والعراق واتفقا على عقد اجتماع قريباً في بيروت للجنة العليا المشتركة اللبنانية – العراقية، أثناء الزيارة المُرتقبة للسوداني الذي جدّد استمرار التعاون لتزويد لبنان بالنفط العراقي وفق الاتفاقات المنصوص عنها سابقاً.
والتقى ميقاتي نظيره الجزائري أيمن عبد الرحمن واستكمل معه البحث في المواضيع التي جرى بحثها في قمّة الجزائر في شهر تشرين الأول الفائت. وقد حضر الاجتماع أعضاء الوفد اللبناني، فيما حضر عن الجانب الجزائري وزير الصناعة أحمد زغدار ووزير التجارة كمال رزّيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى