ثقافة وفنون

توقيع كتاب الشيخوخة المبكّرة أسباب ووقاية لوائل حيدر برعاية بو حبيب

وقّع الدكتور وائل حيدر كتابه الجديد بعنوان «الشيخوخة المبكّرة أسباب ووقاية»، برعاية وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب في نادي الغولف – بئر حسن، في حضور النواب: عبد الرحمن البزري، حسين الحاج حسن، فادي علامة، أمين شري، إبراهيم الموسوي وسفير بولندا بشيميك نيزولوفسكي بالإضافة الى شخصيات دبلوماسية وقضائية وحشد من الأطباء والمهتمين.
بداية النشيد الوطني، ثم ألقى راعي الاحتفال الوزير بو حبيب كلمة مسجلة قال فيها: «على الرغم من عدم وجودي حضورياً معكم، فإنني أرافقكم بأفكاري وتمنياتي لكم بالنقاش المفيد والبناء حول موضوع الكتاب «الشيخوخة المبكرة وكيفية الوقاية ودوام العطاء الفكري والإنتاج» لصاحب العمل الدكتور وائل حيدر وإن شاء الله قريباً سيكون هناك كتاب ثانٍ ونكون موجودين معكم».
ثم ألقى النائب البزري كلمة قال فيها: «فوجئت كطبيب بعمق الكتاب وتفاصيله الطبية التي استفدت منها. إن موضوع الشيخوخة اليوم أصبح ديناميكياً، فالطموح للتغيير أو لتأخير الشيخوخة طموح تاريخي إذا أخذنا كل ما يُسمّى أساطير الأولين وأساطير الاغريق وغيرهم نلاحظ انه كانت هناك محاولة جدية لتأخير الشيخوخة تارة بمياه ما معينة وتارة بحجر ما معين وتارة بدواء ما معين وتارة بسحر ما معين، فإذاً دائماً كان هناك طموح إلى تأخير الشيخوخة وصولاً حتى إلى الخلود».
وختم: «من واجبنا بما أن بيننا اليوم مسؤولين وسفراء علينا أن نجعل بلادنا صديقة بيئياً وصديقة اجتماعياً وإنسانياً للمسنين ونحن في لبنان نملك ميزة العائلة غير الموجودة في الكثير من البلدان. حتى الآن هناك إحاطة عائلية كبيرة في ما بيننا. وهذه الاحاطة تجعل مهمة المسنين ودورهم ذات قيمة أكبر ومرحلة مريحة».
وتحدّث الاختصاصي في طب الشيخوخة وأمراض النوم الدكتور جورج عساف، ثم كلمة لاختصاصية التغذية رولا كمال وكلمة لصاحب الكتاب الدكتور حيدر الذي شكر للوزير بو حبيب رعايته الاحتفال وللمتكلمين والحضور مشاركتهم.
وشرح أهداف الكتاب «الذي يثبت أموراً علمية عن الشيخوخة وأسبابها وكيفية الوقاية منها» وقدّم فرضيات عدة وركائز منها التغذية والرياضة والبيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى