الوطن

«الشؤون الخارجيّة» جالت جنوباً والتقت «يونيفيل» علامة: شدّدنا على وقف الانتهاكات «الإسرائيليّة»

جال أمس، وفد من لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس النوّاب برئاسة النائب فادي علامة وعضوية النواب: بيار أبو عاصي، إلياس أسطفان، إلياس خوري، ناصر جابر، نعمة إفرام وسليم الصايغ، منطقة الجنوب.
المحطة الأولى للوفد كانت في «ثُكنة بنوا بركات» التابعة للجيش اللبناني في صور، حيث كان في استقبالهم قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن مارون قبياتي الذي شرح عمل وعمليّات الجيش في المنطقة.
ثم انتقل الوفد إلى مقرّ قيادة «يونيفيل» في الناقورة، وكان في استقبالهم قائد «يونيفيل» الجنرال أورلاندو لاثارو وكبار الضباط.
وبعد التحية العسكريّة لثلة من جنود «يونيفيل»، عقد اجتماع مغلق استمر أكثر من نصف ساعة، عرض خلاله لاثارو لدور «يونيفيل» والقرار 1701 وتنسيق قوات الطوارىء الدائم مع الجيش اللبناني.
وعلى الأثر، صرح لاثارو الذي رحّب بـ«البرلمانيين من لجنة الشؤون الخارجيّة اللبنانيّة في مقرّ يونيفيل». وقال «يتمّ تجديد مهمتنا هنا في جنوب لبنان كل عام من قبل مجلس الأمن بناءً على طلب الحكومة، ونحن نعمل بشكل وثيق مع السلطات اللبنانيّة لإنجاز ولايتنا».
أضاف «من المهمّ للمسؤولين المنتخبين، مثل الموجودين هنا اليوم، أن يروا التقدّم الذي نحققه هنا في الجنوب عن كثب. ونحن نُقدِّر عمل السلطات اللبنانيّة لضمان تمكين يونيفيل من إنجاز مهمتها. إننا فخورون بعلاقات العمل القويّة بيننا وبين القوات المسلّحة اللبنانيّة والقوى الأمنية الأخرى، والتي ساعدت في الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة».
وختم «سنواصل دعم المجتمعات المحليّة التي تستضيفنا بمشاريع في مجالات الطاقة والرعاية الصحيّة والتعليم والبيئة والأمن الغذائي وغيرها».
وشدّد النائب علامة بعد اللقاء على أن «هذه الزيارة إلى الجيش ويونيفيل، هي زيارة تأسيسيّة وستليها زيارات ومتابعة، انطلاقاً من دور اللجنة»، وقال «لقد شدّدنا على وقف الانتهاكات الإسرائيليّة البريّة والجويّة والبحريّة للسيادة اللبنانيّة وأكدنا حقّ لبنان في باستعادة أراضيه المحتلّة كاملة».
ونوّه بـ«اتفاق ترسيم الحدود البحريّة وفوائده المتعدِّدة على لبنان ولا سيما الاقتصاديّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى