الوطن

قطر تُشارك “توتال” و”إيني” في الاستكشاف والإنتاج بالرقعتين 4 و9

جرى أمس، توقيع “المُلحقَيْن التعديليين لاتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9″، لمناسبة دخول “شركة قطر للطاقة” كشريكة مع “توتال إنيرجيز” و”إيني”، وذلك برعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وحضوره، في السرايا الحكوميّة.
ووقّع كلٌّ من وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فيّاض عن الجانب اللبناني ووزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي عن الجانب القطري والمدير التنفيذي لمجموعة “توتال” المهندس باتريك بويانيه عن الشركة الفرنسيّة والمدير التنفيذي لمجموعة “إيني” المهندس كلاوديو ديسكالزي عن الشركة الإيطاليّة، في حضور سفراء قطر وفرنسا وإيطاليا.
وتأتي هذه الخطوة بعد دخول شركة قطر للطاقة شريكاً في إئتلاف الشركات أصحاب الحقوق النفطيّة في الرقعتين 4 و9 في المياه البحريّة اللبنانيّة كصاحب حقّ نفطي غير مُشغّل ينضم الى المشغّل شركة “توتال إنيرجيز” الفرنسيّة و”إيني” الإيطاليّة.
وتُصبح نسب المشاركة في كلّ اتفاقيّة من الاتفاقين، بفعل التنازلات عن نسب المشاركة في الاتّفاقين العائدين للرقعتين 4 و9 الموافق عليها أصولاً من قبل مجلس الوزراء (الموافقة الاستثنائيّة) كالتالي: توتال إنيرجيز” 35 %، “إيني” 35 %، قطر للطاقة” 30%.
وتتزامن هذه الشراكة الجديدة مع الإجراءات العمليّة التي بدأها المشغّل لتنفيذ أنشطة الاستكشاف والحفر في الرقعة رقم 9 خلال هذا العام، وتتراوح حصّة لبنان في حال وجود اكتشاف ما بين 54 و63 في المئة بعد حسم الأكلاف التشغيليّة والرأسماليّة.
واعتبر ميقاتي في كلمة له، أنّ “بدء عمليّة الاستكشاف والأنشطة البتروليّة في المياه اللبنانيّة، سيكون له الأثر الإيجابي في المديين القصير والمتوسّط على إيجاد فرص للشركات اللبنانيّة المهتمة بقطاع الخدمات في مجال البترول ويوفّر فرص عمل للشباب اللبناني، وخصوصاً للعاملين في المجال التقني”، مشدِّداً على أنّه “في حال اكتشاف كميّات تجاريّة، فسيُصار إلى تطوير هذا الاكتشاف بالسرعة المطلوبة وإمداد السوق اللبناني وخصوصاً معامل الكهرباء بالغاز الطبيعي، ما سيُساهم نموّاً في الاقتصاد المحلّي”.
وبعد حفل التوقيع عُقد مؤتمر صحافي، ألقى خلاله فيّاض كلمة أعلن فيها أنّه يتطلّع “إلى شراكة طويلة الأمد تبدأ من البلوكين رقم 4 و 9 لتُستتبع بعروض إضافيّة للبلوكات المعروضة للمزايدة حاليّاً، آملاً “مع بقيّة اللبنانيين، بأن تُسهم الاكتشافات في المستقبل القريب في مساعدة لبنان على تحقيق أهدافه الإستراتيجيّة وأهمّها زيادة وتيرة الأنشطة الاستكشافيّة، إطلاق عجلة التنمية الاقتصاديّة عبر اقتصاد منتج واستثماري والاستفادة من مرحلة الانتقال الطاقوي التي نعيشها حاليّاً حيث يُشكِّل الغاز الطبيعي ركناً أساسيّاً فيها لما لهذا المنتج من منافع”.
وكانت كلمة لوزير الطاقة القطري الذي اعتبر “أنّ الاتفاقيّة مهمّة كونها أتت عقب اتفاق ترسيم الحدود البحريّة وهي فرصة لدعم التنمية الاقتصاديّة في لبنان”، مؤكِّداً أنّ “قطر موجودة دائماً لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه”.
بدوره اعتبر الرئيس التنفيذي لـ”توتال إنيرجيز”، أنّ “الاتفاقيّة النفطيّة التي جرى توقيعها في لبنان اليوم مهمّة جدّاً” ورأى أنّ “الشعب اللبناني توّاقٌ للتقدّم ونحن ملتزمون بالاستكشاف والتنقيب في البلوكات النفطيّة اللبنانية”، معلنًا أنّ “هذا الأسبوع سنبدأ بالمسح الذي سينتهي منتصف السنة والبدء بالتنقيب أواخر العام الجاري”.
من جهته، قال الرئيس االرئيس التنفيذي لشركة “إيني” للطاقة “اليوم النفطي هذا، مهمٌّ جداً بالنسبة للبنان”، لافتاً الى أنّ “مشروع التنقيب عن النفط يُعزِّز اقتصاد لبنان وتنميته مع العلم بأنّ العالم يواجه نقصاً كبيراً على صعيد الغاز”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى