الوطن

أهراءات جديدة في مرفأي بيروت وطرابلس وإطلاق مناقصة الإثنين لإشراك القطاع الخاص

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، في مكتبه بالوزارة، وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة، في إطار متابعته موضوع بناء الأهراءات والأمن الغذائي.
وإثر الاجتماع، قال سلام «أبلغنا الوزير حميّة الانتهاء من وضع دفتر الشروط لبناء أهراءات في مرفأ طرابلس على الأرض المخصّصة له، والمستثمرون سيتقدّمون إلى هذه الفرصة المهمّة مطلع الأسبوع المُقبل حتى يكون لهم دور في مرفأ طرابلس».
وتابع «كما أبلغنا الوزير حميّة أنّه خلال العمل في المرحلة المُقبلة على الخطّة العامّة لمرفأ بيروت، تم تحديد موقع بمساحة 25 ألف متر مربّع لبناء أهراءات جديدة في مرفأ بيروت».
بدوره، أعلن حميّة، أنّه «بالتعاون مع وزارة الاقتصاد، أُنجز دفتر الشروط لبناء أهراءات لمرفأ طرابلس على مساحة 36 ألف متر مربّع، ويوم الإثنين سوف تُطلق المُناقصة لإشراك القطاع الخاص، وبالتالي هذا الموضوع يُعدّ إصلاحيّاً، لأنّنا نقول إنّ القطاع الخاص يجب أن يكون له دور أساسي ولكن ضمن القوانين المرعيّة الإجراء».
أضاف «وبالنسبة لمرفأ بيروت، سيكون على مساحة 25 ألف متر مربّع، وفي خطٍّ متوازٍ تقريباً مع الأهراءات الموجودة الآن. وقد أجرى الوزير سلام الاتّصالات اللازمة، بناءً على وعد من إحدى الدول التي أعلنت نيّتها بناء الأهراءات في مرفأ بيروت. وبالنسبة لتأمين الأرض فقد خصّصناها من ضمن خطّة إعادة الإعمار، وفي أقلّ من شهر سوف نُعلن عن خطّة إعادة إعمار مرفأ بيروت، ويبقى إعداد دفاتر الشروط للخطّة، وفي جوهرها الأساسي الأمن الغذائي، تحديد الإطار وطريقة تأمين الغذاء للمواطنين، فنحن شركاء مع وزارة الاقتصاد في عمليّة الإنشاءات لما لهذا الموضوع من أهميّة لا تقلّ عن الكهرباء والماء».
وأشار إلى أنّ «إيرادات مرفأ بيروت ارتفعت من 400 ألف دولار إلى عشرة ملايين دولار، ونفّذنا ما وعدنا به. وإذا تعرّض أحدهم لضغط سياسي ولا يُريد أن يستثمر في مرفأ طرابلس فهذا ليس ذنبي، ولكنّه ذنب مَنْ منعه من الاستثمار، ومَنْ الذي يملك المال ولا يُريد الاستثمار».
ونفى أن تكون هناك شركة قد استلمت مرفأ بيروت لإعادة بنائه، مُضيفاً «نحن قاب قوسين أو أدنى لإطلاق خطّة لإعادة اعماره، وستكون دفاتر الشروط مفتوحة للجميع والشركات التي وعدت شفهيّاً نقول لها الملعب موجود، وإذا لم يُحرِّكوا ساكناً فنحن سنبني من إيرادات المرفأ».
وأشار إلى أنّ «تكلفة بناء الأهراءات في مرفأ طرابلس تفوق 20 مليون دولار، وفي بيروت أيضاً، ونحن بانتظار الشركات، وحدّدنا عدد السنوات للاستثمار وكيفيّة تقاسم الأرباح مع الدولة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى