الوطن

«الشؤون الخارجيّة»: لمعالجة حسابات السفارات بالخارج

اجتمعت لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربي، أمس برئاسة النائب د. فادي علامة وحضور وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب والنواب الأعضاء.
وقال علامة بعد الاجتماع «استضفنا معالي وزير الخارجيّة، هناك كتب وصلت إلى وزارة الخارجيّة عن الحسابات للسفارات في الخارج، لديهم حسابات خاصّة وللبعثات الدبلوماسيّة لا يستطيعون الوصول إليها، هذا الموضوع حسّاس ودقيق ويجب أن نُعالجه، ويُمكن أن يؤثِّر على علاقات لبنان بالدول الصديقة لنا. هناك بعض الكتب تقول إنّه إذا لم تُتّخذ الإجراءات سيتم التعاطي بالمثل».
أضاف «وحضر اللقاء الأمين العام لجمعيّة المصارف، فشرح الأمر والتعميم 530 الصادر في العام 2019 والذي يُحدِّد موضوع التحويلات إلى الخارج ولم يشمل حساب السفارات. كان هناك إجماع من أعضاء اللجنة على أن ندعم معنويّاً ونُصدر توصيات لرئاسة الحكومة وكيف يستطيع الرئيس نجيب ميقاتي التواصل مع حاكم مصرف لبنان لتعديل هذا التعميم ليلحظ الوصول إلى هذه الحسابات للحفاظ على العلاقات مع الدول الصديقة».
وتابع: «كما جرى البحث في موضوع زيارة اللجنة الوزاريّة إلى دمشق، ووضعنا معالي الوزير في جوّ اللقاء الذي حصل للبحث في موضوع النازحين وتفهم الرئيس بشّار الأسد واستعداد سورية لعودة النازحين إلى ديارهم. كما عرضنا تقرير الأمم المتّحدة في ما يخص حادثة يونيفيل ووصوله إلى وزارة العدل ومنها إلى القاضي صوّان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى