أولى

وزير الدفاع الإيراني في الهند للمشاركة في «قمة شنغهاي»

وصل وزير الدفاع الإيراني العميد رضا أشتياني، أمس، إلى العاصمة الهندية، نيودلهي، للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.
ولفت أشتياني، فور وصوله إلى الهند، إلى أنّ منظمة شنغهاي للتعاون من أهم المراكز الرئيسية في التطورات الدولية والإقليمية، مشيراً إلى أنّ إيران تشارك للمرة الأولى في هذا الاجتماع على مستوى وزارة الدفاع.
وأوضح وزير الدفاع الإيراني أنّه سيتمّ شرح مواقف إيران لمواجهة الأحادية القطبية والإرهاب، مشيراً إلى أنه سيستعرض سياسة بلاده الخارجية ونهجها التعاوني المتعدّد الأطراف مع الدول الأخرى خلال الاجتماع.
وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ، قد وقّعوا، في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، وثيقة بشأن عضوية إيران الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون، قبل يوافق مجلس الشورى الإيراني لاحقاً، لمصلحة تمرير مشروع قانون انضمام إيران إلى المنظمة.
وكانت إيران منذ العام 2005 دولة مراقبة في المنظمة، التي تأسّست عام 2001، وتضم معظم دول آسيا الوسطى وروسيا والصين والهند وباكستان وإيران، قد بدأت إجراءات الانضمام للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى