أولى

خامنئي: نتمسّك بعدم تصنيع أسلحة نووية انطلاقاً من عقيدتنا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، أمس، موقف بلاده الرافض لتصنيع سلاح نووي، مؤكداً أنّ “الاستخبارات الأميركية، وخلال الأشهر الأخيرة، اعترفت بعدم وجود أي دليل يشير إلى أنّ إيران تخطو باتجاه صنع سلاح نووي”.
وأوضح خامنئي، خلال كلمة له، بعد زيارته لمعرض منجزات الصناعة النووية الإيرانية، أنّ “عدم توجّهنا نحو صناعة سلاح نووي، ليس بسبب خوفنا من الأعداء، وإنما بسبب عقيدتنا”، داعياً إلى الحفاظ على العلاقة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار قوانين هذه الوكالة.
وقال: “قد ترغبون بإبرام بعض التوافقات، وهذا ممكن. اتفقوا، لكن من دون المساس بالبنى التحتية، والتسبّب بتدمير ما أنجزه المسؤولون والمعنيون بالصناعة النووية على مدى السنوات الماضية”.
على صعيد متصل، أفادت وسائل إعلام “إسرائيلية”، أنّ “احتمال إجراء اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران يزداد” بوساطة عُمان وقطر.
وزادت أنّ الاتصالات بين الولايات المتحدة وإيران، “لا تتصل فقط بالملف النووي، بل تتناول أيضاً ملفات أخرى، مثل تبادل سجناء ومحاولة التوصل إلى تفاهمات هادئة في شتى المجالات”، كاشفة أن الأميركيين يفضّلون اتفاقاً مرحلياً، وهو أمر ترفضه طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى