أولى

رئيسي: علاقاتنا استراتيجية مع شركائنا في أميركا اللاتينية

قبيل توجّهه إلى فنزويلا، كمحطة أولى في جولته إلى أميركا اللاتينية، لفت الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي إلى أنّ موقف إيران والدول التي سيزورها هو “الوقوف في وجه نظام الهيمنة”، مؤكداً أن العلاقات مع الدول اللاتينية المستقلة هي علاقة استراتيجية.
وشدّد رئيسي، قبيل جولته المقرر أن تمتدّ لخمسة أيام، والتي تشمل أيضاً كوبا ونيكاراغوا، على أهمية “استمرار سياسة تعزيز العلاقات مع البلدان الصديقة والمتماثلة التوجّه، والنهوض بالتعاون الاقتصادي والسياسي والعلمي”.
ومن المقرّر أنّ يُرافق الرئيس الإيراني في جولته، كلاً من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ووزير الدفاع وإسناد القوات المسلّحة أمير أشتياني، ووزير النفط جواد أوجي، ووزير الصحة والعلاج بهرام عين اللهي، وفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ارنا”.
ووفق الوكالة الإيرانية، سيتمّ خلال الجولة التوقيع على عدّة وثائق للتعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية بين إيران وكلٍّ من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا.
ويعزز التوجّه نحو دول أميركا اللاتينية، في غضون العامَين الأخيرَين، أيّ مع مجيء إدارة رئيسي، وذلك في إطار سياستها الهادفة، “تنويع العلاقات الخارجية” لطهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى