الوطن

لبنان يتحرَّك دوليّاً في وجه احتلال الغجر وبوحبيب يجتمع بسفراء وعلامة يلتقي ليكوك

أوعزت وزارة الخارجيّة والمغتربين لبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بـ»تقديم شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، حول تكريس الجانب الإسرائيلي احتلاله الكامل واستكمال ضمّ الجزء الشمالي اللبناني لبلدة الغجر الممتد على خراج بلدة الماري، ما يُشكِّل خرقاً فاضحاً وخطيراً، يُضاف إلى الخروق الإسرائيليّة اليوميّة والمستمرّة للسيادة اللبنانيّة وللقرار 1701».
وطلبت الوزارة «إدانة هذا الخرق المتعمَّد للسيادة اللبنانيّة والانسحاب الفوري وغير المشروط من الأراضي اللبنانية المحتلة كافّة».
وفي إطار استكمال المساعي الدبلوماسيّة والتحضيرات للمناقشة الدوريّة لتقرير الأمين العام للأمم المتّحدة حول تطبيق القرار 1701 المزمع إجراؤها في 20 تمّوز الحالي ومتابعةً لطلب تمديد ولاية قوّة الأمم المتّحدة الموقّتة في لبنان (يونيفيل) في نهاية شهر آب المُقبل، التقى وزير الخارجيّة والمغتربين عبدالله بوحبيب بسفراء الصين وإسبانيا واليابان وجرى البحث في السُبل الآيلة لوقف عملية قضم الأراضي اللبنانيّة المحتلّة في الجزء الشمالي من بلدة الغجر الممتد إلى خراج بلدة الماري، وتمّ إبلاغهم بأنّ لبنان سيتقدّم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي لإزالة هذا الخرق وإنسحاب «إسرائيل» من هذه المنطقة المحتلّة تطبيقاً للقرار 1701، طالباً المساعدة لمعالجة هذا الخرق الذي يُضاف إلى الخروق اليوميّة العديدة والمستمرّة التي تُهدِّد الإستقرار والهدوء في جنوب لبنان والمنطقة.
كما جرى عرضٌ لموضوع الخيمتين المنصوبتين في مزارع شبعا، وشدّد بوحبيب «على أهميّة استكمال عمليّة ترسيم الحدود البريّة والبحث في كيفيّة معالجة النقاط الخلافيّة المتحفّظ عليها المتبقيّة ضمن إطار الاجتماعات الثلاثيّة، بما يُعزِّز الهدوء والاستقرار في الجنوب اللبناني، ويتوافق مع قرارات الأمم المتّحدة ذات الصلة».
وفي سياق متّصل، استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة والمغتربين النيابيّة النائب فادي علامة نائب القائد العام لقوة «يونيفيل» للشؤون السياسيّة والمدنيّة إيرف ليكوك، وعرضا ما يدور على الخطّ الأزرق على الحدود في الجنوب، ولا سيّما في بلدة الغجر والاعتداء «الإسرائيلي» على الجزء الشمالي منها، وفق بيان مكتب النائب علامة.
وبحث علامة وليكوك في زيارة لجنة الخارجيّة إلى مزارع شبعا (مزرعة بسطرة المُحررَّة) ومنطقة الوزّاني مقابل بلدة الغجر الحدوديّة غداً الخميس.
واستقبل علامة القائم بالأعمال في سفارة بنغلادش في لبنان محمد باقي بالله وعرضا العلاقات المُشتركة بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، ولا سيّما في مجال الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى