أولى

45 في المئة من «الإسرائيليين» يتخوّفون من «حرب داخلية»

نشرت صحيفة “معاريف” العبريّة، أمس، استطلاعاً للرأي “، بشأن الاحتجاجات المتواصلة منذ 28 أسبوعاً على مشروع “التعديلات القضائية” من قبل حكومة بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى وجود مخاوف لدى قطاع واسع من “الإسرائيليين” من حرب داخلية.
ووفقاً للصحيفة، فإنّ الاستطلاع الذي أجراه معهد “المركز الإسرائيلي للديمقراطية”، أظهر أنّ 45% من المستوطنين، يعتقدون أنّ هناك احتمالاً كبيراً في المستقبل المنظور باندلاع حرب داخلية عنيفة في “إسرائيل”.
وكشف الاستطلاع أنّ 43% من ناخبي الليكود، يعتقدون أنّه يجب التخلي عن التعديلات القضائية “لتعزيز الوحدة الوطنية”، فيما رأى 70% من المستطلعين أنّ التظاهرات أمام منازل المسؤولين المنتخبين مشروعة.
وكان “كنيست” الاحتلال منح موافقة مبدئية على مشروع قانون يحدّ من سلطات المحكمة العليا، على إبطال قرارات الحكومة والوزراء والمسؤولين المنتخبين، بتجريد القضاة من سلطة اعتبار مثل هذه القرارات “حجة المعقولية”.
يُذكر أنّ نتنياهو سبق أن أعلن، تأجيل “التعديلات القضائية”، إلى حين إجراء حوارٍ مع المعارضة، مؤكداً أنّه لن يتخلى عنها، فيما يتظاهر عشرات آلاف المستوطنين “الإسرائيليين” في تل أبيب ضدّ التعديلات القضائية أسبوعياً، بمشاركة جنود من الاحتياط وقادة من “الموساد” و”الشاباك” والشرطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى