ثقافة وفنون

مسيرة «أسمهان» في معرض توثيقي للرسام السوري يوسف يوسف

جمع الرسام السوري الشاب يوسف يوسف تفاصيل مسيرة فنية حافلة في أول معرض له، وهو الذي جذبه تاريخ الغناء العربي، فأختار توثيق صور وأرشيف الفنانة السورية الراحلة أسمهان بمناسبة ذكرى وفاتها التاسعة والسبعين، وذلك في المركز الثقافي العربي في أبو رمانة.
وضم المعرض 300 صورة وعدداً كبيراً من المقالات النادرة والصور والوثائق الخاصة بأسمهان، ورسائل بخط يدها باللغتين العربية والفرنسية، ولوحة رسمها يوسف لأسمهان تنتمي لعالم الفن السريالي.
وقال يوسف في حديث مع الإعلام: «منذ 4 سنوات وأنا أجمع أرشيف الفنانة أسمهان بشغف حتى انطلقت الفكرة بمخيلتي في العام الماضي ليكون هذا المعرض هو الأول من نوعه، ولا سيما بعد إتلاف قسم كبير من مقتنياتها وأسطواناتها وصورها بفعل عوامل الزمن».
ولفت يوسف الذي يدرس الحقوق في جامعة دمشق إلى أنه في عام 2019 قرأ عن المطربة أسمهان لأول مرة فأخذته تفاصيل حياتها بقوة، للاطلاع على مسيرتها الفنية والحياتية بالمجمل، والاستماع إلى أغنياتها دون كلل رغم رداءة بعض التسجيلات التي مضى عليها وقت طويل من الزمن.
وبيّن أن كثرة التناقضات لفتت نظره بما ينشر عنها، وندرة التصريحات الإعلامية من قبل الشخصيات المعاصرة لها، وغموض تاريخها والاتهامات الجارحة التي طالتها بعد موتها، ولا سيما أنها لم تجر أي حوار إذاعي.
وختم: «قررت أن أبحث عن الحقائق بنفسي وهنا كانت الصعوبة فحصلت على حوار مكتوب أجري معها بإحدى الصحف عام 1942 وعلى مجموعة وثائق تعود إلى أكثر من 80 عاماً، وجميعها أغنت المعرض بالصور والمقالات الوثائقية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى