عربيات ودوليات

دا سيلفا: لإعادة النظر بهيكلية مجلس الأمن الدولي

وجّه الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس، انتقادات كبيرة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مؤكّداً أنّ الشكل الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “لم يعد يستجيب للأهداف التي أنشئ من أجلها”.
وأشار دا سيلفا، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأنغولية لواندا، إلى أنّ الأمم المتحدة “تمّ إضعافها”، داعياً إلى منح مساحة أكبر وصوت أكبر للدول الناشئة خاصةً فيما يتعلق بالقارة الأفريقية وآسيا وأميركا اللاتينية.
وتابع لولا: “نحن بحاجة إلى تغيير مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إنّه أمر مهم للغاية، لقد تحدثت، خلال السنوات الثماني التي قضيتها كرئيس، مع رئيسَي وزراء بريطانيا السابقين توني بلير وجوردون براون، والمستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، والرئيسين الأميركيين السابقين جورج دابليو بوش، وباراك أوباما، وكذلك مع رئيسَي فرنسا السابقين ساركوزي وشيراك، وإلى العالم أجمع بشأن الحاجة إلى مجلس أمن جديد”.
ورأى أنّ “مجلس الأمن الذي يجب أن يكون مجلس أمن السلام والهدوء، هو مجلس الأمن الذي يشن الحرب من دون التحدث مع أحد”، مستعرضاً تجربتي غزو العراق وليبيا من قبل الغرب من دون المرور عبر مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى