الوطن

ميقاتي: الاتصالات مستمرّة لوقف الاعتداءات «الإسرائيليّة» على الجنوب

أكّد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أنّ “الاتصالات الدبلوماسيّة التي نقوم بها دوليّاً وعربيّاً واللقاءات المحليّة، مستمرّة في سبيل وقف الاعتداءات الإسرائيليّة على لبنان وجنوبه تحديداً، ومنع تمدُّد الحرب الدائرة في غزّة إلى لبنان”.
وقال أمام زواره أمس “إنّني أتفهّمُ شعورَ الخوف والقلق الذي ينتابُ اللبنانيين جرّاء ما يحصل، ودعوات عدد من السفارات لرعاياها لمغادرة لبنان، لكنّني لن أتوانى عن بذل كلّ الجهود لحماية لبنان”.
وأوضح “أنّ الاجتماعات والاستعدادات التي نقوم بها من أجل وضع خطّة طوارئ لمواجهة ما قد يحصل، هي خطوة وقائيّة أساسيّة من باب الحيطة، لأنّنا في مواجهة عدوّ نعرف تاريخه الدمويّ، ولكنّنا في الوقت ذاته مطمئنون إلى أنّ أصدقاء لبنان يواصلون معنا بذل كلّ الجهود لإعادة الوضع إلى طبيعته وعدم تطوّره نحو الأسوأ”.
أضاف “كذلك فإنّ التدابير المتّخذة في المطار ومن قبل “شركة طيران الشرق الأوسط” هي أيضاً من باب الوقاية والحذَر، والاعتبارات المتعلّقة بإدارة المخاطر، ولم نتلقَ أيّ معطيات تُفيد بأيّ أمر جلَل قد يحصل في المطار، وبإذن الله ستكون التدابير الاستثنائيّة لفترة وجيزة ليعود بعدها الوضع إلى طبيعته”.
وأشار إلى أنّه “في زمن الأزمات والمحن تكثُر الشائعات والأخبار الكاذبة، وجزءٌ منها يندرجُ في إطار الحرب النفسيّة على اللبنانيين لإحباطهم، ولكنّني على ثقة بأنّ شعبَنا سيتجاوز هذه المحنة كسابقاتها، ولن يسمح للعدوّ بأن ينال منه ومن صموده”.
وختم “كنّا آثرنا في بداية الأزمة انتهاج العمل الصامت البعيد عن الإعلام، لكنّ البعض استغلّ ذلك ليشنَّ حملةً غير مبرّرة على الحكومة ويُثير الهلع لدى الناس، ولمواجهة ذلك قرّرتُ وضع اللبنانيين أولاً بأول في صورة ما نقوم به، وأدعو أهلنا إلى الوثوق بأننا مستمرّون في الجهد المطلوب لإبعاد كلّ أذى عن لبنان”.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة أنّ الوزير أنتوني بلينكن اتصل يوم الجُمعة الماضي بالرئيس ميقاتي وأشار إلى “القلق المتزايد بشأن التوتّرات المتصاعدة على الحدود الجنوبيّة للبنان». وأفاد المُتحدّث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان بأنّ بلينكن أكّد أيضاً “دعم الولايات المتحدة للشعب اللبنانيّ”.
وتلقّى رئيس الحكومة اتصالاً من الأمين العام لجامعة الدول العربيّة أحمد ابو الغيط الذي وضعه في أجواء ما يسمّى “قمّة القاهرة للسلام” التي عُقدت أول من أمس في العاصمة المصريّة. وجرى خلال الاتصال، البحثُ في التطوّرات الراهنة والوضع في لبنان إضافةً إلى المساعي الجاريّة لوقف العدوان “الإسرائيليّ” على غزّة.
كما تلقّى ميقاتي اتصالاً من وزير خارجيّة مصر سامح شُكري، وتشاور معه في مجمل الأوضاع الراهنة في لبنان وغزّة، والمساعي الجارية لوقف العدوان “الإسرائيليّ”.
وقد وضع شُكري رئيس الحكومة في نتائج ما يُسمّى “قمّة القاهرة للسلام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى