الوطن

بوغدانوف أجرى محادثات هاتفية مع ميقاتي وجنبلاط وفرنجية

أعلنت وزارة الخارجيّة الروسية في بيان أمس، أنّه جرت محادثة هاتفيّة بين الممثّل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجيّة الروسي ميخائيل بوغدانوف ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
وأشارت إلى أنّه “جرت خلال المحادثة مناقشة القضايا الراهنة المتعلّقة بمواصلة التطوير التدريجيّ للعلاقات الروسيّة اللبنانيّة الوديّة التقليديّة، بما في ذلك الحفاظ على الحوار السياسيّ المنتظِم. كما تم التطرُّق إلى الوضع الناشئ في الشرق الأوسط، مع التركيز على الأحداث في قطاع غزّة وجنوب لبنان”.
ولفتت البيان إلى أنه “في الوقت نفسه، أكّد الجانب الروسيّ موقفه الثابت الداعم لوحدة الجمهوريّة اللبنانيّة وسلامتها الإقليميّة وسيادتها، وعدم جواز امتداد التصعيد المسلّح في منطقة الصراع الفلسطينيّ الإسرائيليّ إلى الأراضي اللبنانيّة”.
كذلك جرى اتصال بين بوغدانوف ورئيس “تيار المرده” سليمان فرنجيه، حيث تمّ تبادل مفصّل لوجهات النظر حول تطوّر الوضع في لبنان والجوار لا سيما في الجنوب وقطاع غزة وخطورة الوضع في حال التمدّد والتصعيد.
وكان بوغدانوف استقبل سفير لبنان لدى روسيا الاتحاديّة شوقي بو نصّار تلبيةً لطلبه.
وأشار بو نصّار في بيان إلى أنّه “جرى خلال اللقاء تبادلٌ موسّعٌ للآراء حول تطوّرات الأوضاع في الشرق الأوسط في ظلّ التفاقم الحادّ للصراع الفلسطينيّ الإسرائيليّ، مع إيلاء الاهتمام الخاص للوضع الذي قد ينفجر في لبنان».
أضاف “وشدّد الجانب الروسيّ على عدم السماح بتوسع التصعيد المسلَّح وانخراط دول المنطقة الأخرى فيه”. كذلك تمّت الإشارة إلى “ضرورة تكثيف الجهود المتعدّدة الأطراف من أجل تحقيق تسوية شاملة ومستدامة في الشرق الأوسط بناء على المرجعيّات الثلاث القانونيّة الدوليّة الموجودة».
كما تم التطرُّق إلى المسائل الملحّة المتعلّقة بمواصلة العمل لتعزيز العلاقات الروسيّة اللبنانيّة المتعدّدة الأوجه”.
وجرى بحضور السفير بو نصّار اتصال هاتفيّ بين بوغدانوف والرئيس السابق للحزب التقدميّ الاشتراكيّ وليد جنبلاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى