ثقافة وفنون

عروض ضمن مهرجان مسرح الطفل في اللاذقية والحسكة وحمص

من عروض الحكسة
من العرض في حمص

ضمن مهرجان «مسرح الطفل» الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقى بوزارة الثقافة السورية في المحافظات بالتزامن مع العطلة الانتصافية للمدارس، استضافت خشبة مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية اليوم العرض المسرحي «وصية الكنز» إخراج نضال عديرة.
العرض الذي تقدمه فرقة أليسار المسرحية على مدى يومين يرسخ قيم المحبة والتعاون والصدق ويدعو إلى تقديم مصلحة المجتمع على المصلحة الشخصية والابتعاد عن الكذب في قالب من الحكاية التي تدور على ألسنة حيوانات محببة للطفل، وبما يسهل وصول هذه الرسائل التربوية للطفل وتثبيتها لديه، وفق ما يرى المخرج المساعد للعرض بسام سعيد.
وبيّن سعيد أن الفرقة تحرص كل عام على أن تكون حاضرة في مهرجان مسرح الطفل الذي يسهم في دخول الطفل باكراً إلى عالم المسرح والتماهي مع شخصياته، من خلال تقديم عروض جديدة تتضمن المتعة والفائدة وإيصال العبرة والقيم التربوية بطريقة سلسة محببة وقريبة من الطفل.
وأشار الممثل المسرحي يزن عمرو المشارك بالعرض إلى أهمية المهرجان الذي يتيح للممثل الدخول إلى عالم الطفل، والذي أقل ما يقال عنه بأنه السهل الممتنع لما يتطلبه من تمكن الممثل من أدواته وقدرته على الإقناع وإيصال الفكرة بسلاسة بعيداً عن التعقيد، مع التركيز على المضمون الذي يجب أن يحمل دوماً قيماً أخلاقية وتربوية هادفة في قالب من الترفيه واللعب.
وأشارت يارا علي المشاركة في العرض إلى أهمية القيم التي يقدمها العرض ويسعى لغرسها لدى الطفل كالحب والتعاون والصدق، لافتة إلى ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بمسرح الطفل لدوره في تعزيز وترسيخ القيم والأفكار الهادفة في ظل ما يتعرض له الطفل من أفكار مشوهة وسلبية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي الإطار نفسه يقدم المسرح القومي في الحسكة العرضين المسرحيين “أحلام كسول” و”لننسج حكاية”، وذلك على خشبة مسرح المركز الثقافي في المدينة .
العرضان المسرحيان يندرجان في إطار الأعمال المسرحية المخصصة للأطفال والهادفة إلى تعزيز القيم الإيجابية والأخلاقية في نفوسهم ونبذ الصفات السلبية، كما أنهما لا يخلوان من الغناء والموسيقى والأجواء المرحة والتفاعلية التي تحبب الأطفال بالمسرح، وتضمن الاستفادة من الرسائل التي يتضمنها.
وأوضح إسماعيل خلف، مدير المسرح القومي ومؤلف ومخرج عرض “أحلام كسول”، أن مسرح الطفل حقق خلال السنوات الأخيرة حضوراً مميزاً على خشبة المسرح من خلال تقديمه العروض المخصصة للأطفال ومنها مهرجان الطفل الذي أصبح تظاهرة سنوية وطقساً معتاداً لأطفال المدارس وأهلهم، ومن خلالها تمد جسور التواصل وتعزز العلاقة المتنامية بينهم.
وأشار المخرج خلف إلى أن المهرجان افتتح بالعرض المسرحي “أحلام كسول” والذي تتلخص فكرته بأن الأحلام الواقعية لا حدود لها، وأن الإنسان يجب أن يحلم وأن يكون له طموح، ولكن يجب أن يعمل على تحقيق أحلامه وتحويلها إلى واقع حقيقي لكي لا تصبح خيبة أمل، لافتاً إلى أن العمل يندرج ضمن المسرح الغنائي، حيث الشخصيات ترقص وتغني وتمثل، في ما سيليه العرض المسرحي الثاني “لننسج حكاية” للمخرج عبد الله زاهد.
يشار إلى أن العروض تقدم في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً على خشبة مسرح المركز الثقافي في مدينة الحسكة حتى يوم الأربعاء المقبل.
الى ذلك قدم المسرح القومي في حمص عرضا ترفيهيا تفاعليا لفرقة “بون بون”، ومسرحية راقصة بعنوان “ليلى والذئب”، بحضور جمهور واسع من الأطفال وذويهم على خشبة قصر الثقافة في حمص.
واستهدفت مسرحية ليلى والذئب من إعداد وإخراج سمر الديب ومادلين العشي فئة الأطفال حتى عمر 15 عاماً.
وأشارت الدكتورة سمر الديب إلى أن العرض يهدف إلى إدخال الفرح والبسمة لقلوب الأطفال والتأكيد على القيم والأخلاق والسلوكيات الصحيحة، وأهمها طاعة الوالدين وعدم التعامل مع الغرباء، لافتة إلى أن الفقرات الغنائية والترفيهية للشخصيات الكرتونية التي رافقت العرض ساهمت في إيصال أفكار إيجابية للأطفال كاللعب مع الأصدقاء بطريقة منظّمة بعيداً عن الفوضى والتخريب.
بدورها أوضحت مدرّبة الرقصات والحركة على المسرح مادلين عشي أنه تمّ استخدام شاشة العرض للإيحاء بمكان الحكاية ضمن الغابة وتوظيف الإضاءة والديكور بشكل هادف لتنشيط الخيال لدى الأطفال، مبينة أن حركة الشخصيات على المسرح مدروسة بشكل متناغم مع الرقصات والموسيقا المناسبة لتخدم فكرة العرض بالابتعاد عن الغرباء وإمكانية إصلاح الشخص السيئ.
وأعرب عدد من الأطفال وأهاليهم عن شكرهم لتقديم هذه العروض التي رسمت البسمة على وجوههم، وأتاحت لهم المشاركة بالرقصات مع شخصياتهم المحببة ومعرفة السلوكيات الصحيحة بأسلوب ممتع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى