الوطن

حميّة من ضهر البيدر: هاجسُنا العمل لمنع انجراف التربة

أعلن وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة عبر منصّة “إكس”، أنّ التوجيهات كانت فوريّة أول من أمس لرفع الأتربة المنزلقة على طريق ضهر البيدر والعمل المتواصل لضمان استمرار حركة المرور عليها بالتنسيق بين الأجهزة المعنيّة. والجولة التفقديّة عليها أمس كانت لأجل معاينة الأسباب التي أدّت إلى ذلك “بحيث أعطيتُ خلالها التوجيهات بالبدء الفوريّ بإجراءات التدعيم والعمل لتوحيد مجاري المياه المنحدرة من أعلى في مجرى واحد وذلك للتخفيف من إمكان حدوث انزلاقات متجدّدة للتربة عليها، وذلك لصون السلامة العامّة والمروريّة على هذا الطريق الحيويّ والمحوريّ بالنسبة للبنان ككلّ”.
وكان حميّة تفقّد أمس مكان حصول انهيار الأتربة على طريق ضهر البيدر، واطّلَع على حال الطريق الدوليّة، وقال “عالجت وزارة الأشغال والفرق المختصة الأمرَ بسرعة، ومن الواضح كان هناك انزلاق للتربة لأنّ من كان يقوم بتعبيد طريق الأوتوستراد العربيّ قام بشق الطريق من دون تدعيمها، ومن الواضح أنّ كميّة المتساقطات الكبيرة هي التي جرفت الأتربة لأنّها غير متماسكة”.
وتابع “بدءاً من اليوم (أمس) بدأنا العمل على معالجة هذا الموضوع، لأنّ الهاجس الأول لدينا تأمين السلامة المروريّة للمواطنين والعمل على منع انجراف الأتربة مرّةً أخرى. لذلك علينا جمع مجاري المياه كلّها في مجرى واحد، وقد أعطينا توجيهاتنا للبدء بتدعيم مكان الحادث كي لا تحصل انزلاقات أخرى، لأنّ طريق ضهر البيدر هي من الطرق المحوريّة والمفصليّة في البلد، وهذا الموضوع بدأنا به لاعتباره حالة طوارئ وإغاثة ويجب معالجته فوراً”.
أضاف “ما يلزمه وقت وغير طارئ سنقوم به في الربيع المقبل، وهناك أيضاً تصدُّع في بلدة بوارج سنعمل على معالجتها قريباً”.
وردّاً على سؤال عن كلام الرئيس نجيب ميقاتي البدء بفتح ملف فساد بعض متعهّدي الطرق، قال حميّة “هذا الموضوع قديم وليس خلال توليَّ مهام الوزارة، فمنذ استلامي الوزارة لا أعتقد أنه يوجد فساد، ولكن أنا جاهز للتعاون مع الرئيس ميقاتي والتجاوب مع طلبه إذا لزم الأمر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى