أولى

محامو الأردن يلاحقون قادة الاحتلال في الجنائية الدولية

أعلنت نقابة المحامين الأردنيين عن تقديمها بلاغاً للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بحق قادة وأفراد من دولة الاحتلال “الإسرائيلي” لارتكابهم جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وقال نقيب المحامين الأردنيين يحيى أبو عبود إن فريقاً قانونياً توجه إلى مقر المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، محملاً بالوثائق والأدلة، لتقديم شكوى ضد الاحتلال، لافتاً إلى أن البلاغ “يعتبر الأول من نوعه الذي تم إيداعه أمام المحكمة، وهو بمنزلة إعلان رسمي عن بدء الملاحقة القضائية والقانونية لقادة الاحتلال الإسرائيلي على المستويين السياسي والعسكري”.
وأوضح أبو عبود أن النقابة عكفت خلال الفترة السابقة من العدوان على قطاع غزة، على جمع التوثيقات والأدلة المطلوبة “عن جميع الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتقديمها بصورةٍ متكاملة إلى المحكمة الجنائية الدولية للمباشرة بإجراء التحقيقات”.
وأشار النقيب إلى أن المحامين استندوا في دعواهم إلى الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا امام محكمة العدل الدولية، موضحاً “أن الخطوة تأتي تنفيذاً لقرارات مجلس نقابة المحامين الأردنيين السابقة، وقرارات المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب المنعقد في عمّان، والقرارات المنبثقة عن إعلان الجزائر (التحالف الدولي لدعم الملف القانوني للشعب الفلسطيني)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى