الوطن

حميّة تفقّد المطار: الأجواء اللبنانيّة أعيدَ فتحُها

تفقد وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة، أمس مطار بيروت الدوليّ، يرافقه المديرُ العام للطيران المدنيّ المهندس فادي الحسن وقائدُ جهاز أمن المطار العميد فادي الكفوري وعددٌ من الضباط ورؤساء المصالح والوحدات في المطار.
وجال حميّة في بعض أقسام المطار، حيث استهلّ جولته من برج المراقبة، وأثنى على عمل المراقبين الجويين وكلّ موظفّي المديريّة العامّة للطيران المدنيّ وسائر الأجهزة الأمنيّة العاملة في المطار.
ومن برج المراقبة، كان للوزير حميّة كلمة تناول فيها ما شهده مطار بيروت الدوليّ خلال الساعات الماضية وقال “وفقاً للتطورات التي حصلت على المستوى الإقليميّ جرى التنسيق مع دولة رئيس مجلس النوّاب الأستاذ نبيه برّي ودولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وبعد التنسيق مع الرئاسات وحرصاً على سلامة وأمن الأجواء اللبنانيّة وسلامة الناس المسافرين من وإلى المطار اتُخذ إجراءٌ احترازيٌّ بإقفال الأجواء الجويّة أمام الطائرات المغادرة أو الآتية حتى السابعة صباحاً (أمس) وبعد اتصال مع المديريّة العامة للطيران المدنيّ عند الخامسة صباحاً أعيد فتح الأجواء الجويّة أمام حركة الملاحة الجويّة”.
أضاف “أنتهزُ الفرصة لأتوجّه بالشكر إلى المديريّة العامّة للطيران المدنيّ بدءاً من المدير العام إلى أصغر موظّف رتبة وليس قيمة، لأنّ قيمة موظّفي الإدارة والمديريّة العامّة للطيران المدنيّ كبيرة”.
وتابع “لا بدّ من توجيه الشكر خصوصاً إلى المراقبين الجويين الذين كانوا متواجدين في برج المراقبة لأنّ هذه المراحل تُثبت مدى وطنيّة الموظّف الذي يكون دائماً في الصفوف الأماميّة وهذا ما ينطبق على جميع الأجهزة الأمنيّة العاملة في المطار والتي كانت حاضرةً وتعملُ على قدمٍ وساقٍ داخل مبنى الركّاب ومرافق المطار جميعاً”.
وأوضح أنّه بعد السابعة صباح أمس «اتُخذت إجراءات بتعليق موضوع إقفال الأجواء اللبنانيّة وأصبحت تلك الأجواء مفتوحة لكلّ شركات الطيران، واليوم (أمس) أرسلت شركة طيران الشرق الأوسط عدداً من طائراتها إلى أوروبا وتعمل على جدولة رحلاتها والشركات العربيّة والعالميّة تُعيدُ جدولة رحلاتها، وبالتالي سيعود العمل تدريجاً إلى المطار».
ولفت إلى أنّه “عندما نمرّ بأزمة كبيرة لا بدّ من حصول بعض الإرباك من أجل إعادة العمل مجدّداً وهذا أمرٌ طبيعيٌّ ويحدث، والمديريّة العامّة للطيران المدنيّ والأجهزة العاملة في المطار بكامل عديدها موجودون في المطار لتسهيل عمل الشركات والمسافرين من وإلى المطار”.
وأشار إلى أنّ “المديريّة العامة للطيران المدنيّ تتواصل مع كل شركات الطيران لجدولة رحلاتها”، مؤكّداً أنّ “مطار بيروت أجواؤه مفتوحة لكلّ الطائرات والشركات هي المعنيّة بجدولة رحلاتها عبر طائراتها والمديريّة العامّة للطيران المدنيّ تقوم بكلّ ما هو مطلوب منها لتسهيل العمل على أكمل وجه”.
ومن برج المراقبة في المطار، انتقل حميّة يرافقه الحسن والكفوري إلى قاعة المغادرة في المطار، حيث اطلّع على سير الأمور على كونتورات شركات الطيران وشرح لبعض المسافرين الذين استفسروا منه عن التأخير الحاصل معهم ، آليّة عمل بعض الشركات وإعادة جدولة رحلاتها.
وختم حميّة جولته باجتماعٍ عقده في المديريّة العامّة للطيران المدنيّ مع الحسن والكفوري وعددٍ من الضبّاط ورؤساء وحدات المديريّة لتقييم الوضع في المطار وسير العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى