الوطن

مسيرةٌ بالمشاعل في ذكرى الإبادة الأرمنيّة والخازن يُحيّي أرواحَ الشهداء

انطلقَت مساءَ أمس، مسيرةٌ بالمشاعل من مركز شاغرويان في برج حمّود في إتجاه بطريركيّة الأرمن الأرثوذكس في أنطلياس، لمناسبة الذكرى 109 للإبادة الأرمنيّة، بدعوةٍ من الأحزاب الأرمنيّة الثلاثة، الطاشناق والهنشاك والرامغفار، وسطَ تدابير أمنيّة مواكبة للمسيرة.
وتقدّمَ المسيرة الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان، النائبان نقولا الصحناوي وجان طالوزيان والوزراء السابقون فارتينيه أوهانيان، فريج صابونجيان ويعقوب الصرّاف، ممثّل حزب الرامغفار أواديس داكيسيا وممثل حزب الهنشاك فانيك داكيسيان، نائب رئيس «التيّار الوطنيّ الحرّ» ناجي حايك وشخصيّات سياسيّة وحزبيّة.
وللمناسَبة، اعتبر عميد «المجلس العام المارونيّ» الوزير السابق وديع الخازن في تصريح بذكرى الإبادة الأرمنيّة، إلى أنَّ «أهميّة الطائفة الأرمنيّة الكريمة تتجلّى بأروع معالمها في المحنة التاريخيّة التي عاشتها خلالَ الحربِ العالميّة الأولى وأودت بأكثر من مليون شهيد على طريق الجُلجُلة التي قطعتها هرباً من الجور العثمانيّ وظلمه العاسف».
وقالَ «لأنَّ تجربتها المريرة تُشبه إلى حدٍّ بعيد تجربة لبنان الذي رزحَ على غرارها تحتَ أهوال التسلُّط العثمانيّ، وقدَّمَ الشهداء في سبيل إنقاذ حريّته على أعواد المشانق في ساحة البُرج وسطَ بيروت، فقد امتزجَت أرواح هؤلاء لتجسّد أسطورة الحريّة ورسالة لبنان الخالدة إلى العالَم».
وختمَ «في هذه المناسبة، لا يسعُنا، نحن الذين اكتوينا بنار العذاب عبر التاريخ، إلاَّ أن نحيّي أرواحَ الشهداء الأرمن في هذه الذكرى الأليمة، آملين أن ينعمَ وطنُنا بالسلامِ الذي يستحقّه ويُنشده منذُ مطلعِ تاريخه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى