الوطن

روداكوف يجول في «مؤسّسات الكرامة»: نسعى لإنهاء الحروب في المنطقة

استقبلَ رئيس «تيّار الكرامة» النائب فيصل كرامي السفير الروسيّ في لبنان ألكسندر روداكوف في «جامعة المدينة» في طرابلس من ضمن جولة يقوم بها السفير الروسيّ في «مؤسَّسات الكرامة للعمل الخيريّ» تتضمّنُ بالإضافة إلى «جامعة المدينة» مستوصفات «الكرامة» و»المستشفى الإسلاميّ الخيريّ» في طرابلس.
وبعدَ الجولة في أقسام ومباني الجامعة، أثنى روداكوف «على ما شاهده من مساحات ومبانٍ ونشاطات في حرم الجامعة»، ووعدَ «بعقد اتفاقات تعاون مع جامعات روسيا الاتحاديّة ومتابعتها بُغيةَ تنفيذها بحذافيرها».
وفي السياسة أشارَ روداكوف إلى أنَّ «روسيا تسعى إلى السلام في العالم، ولا تسعى وراء الحرب ولم تبدأها وهي ستسعى إلى إنهاء الحروب والنزاعات خصوصاً في الشرق الأوسط وغزّة».
ثم تحدَّث كرامي للإعلاميين فرحّبَ بروداكوف في طرابلس، وقال «نتطلّعُ مع سعادة السفير إلى التعاون وإيّاه في مجال تطوير سُبل التعليم والاستفادة من الخبرات الروسيّة في المجال التعليميّ والرياضيّ».
وأشارَ إلى أنَّ «هذه الزيارة كانت فرصةً للبحثِ والتداول في بعض الملفّات الدوليّة والإقليميّة في الساحة الشرق أوسطيّة ولبنان، ولاسيّما الحرب الصهيونيّة على غزّة ورفَح وما تتعرّضُ له من إبادة ومجازر وخصوصاً لناحية الدعم الغربيّ الفعليّ للكيان الصهيونيّ بأن يُكمل المجازر على أهل غزّة». وحيّا «صمودَ الشعب الفلسطينيّ وثباته في أرضه»، معتبراً أن «صموده و ثباته هو ما سيحقِّق النصر».
ولفتَ إلى أنَّ هذه الزيارة أيضاً «فرصة لتبادل وجهات النظر للحدث الأبرز الذي يشكّل هاجساً لكلّ اللبنانيين وهو موضوع النزوح السوريّ في لبنان»، معلناً أنّه سيُشارك في جلسة مجلس النوّاب اليوم «التي من خلالها سنطرح أفكاراً قد تساعد في حلّ مشكلة النزوح».
وردّاً على سؤال قال «هناك تواصلٌ دائما مع دولة الرئيس نبيه برّي وخصوصاً مع الوزير علي حسن خليل، وقد أبدينا منذ يومين كتكتُّل التوافق الوطنيّ كلَّ الملاحظات حول هذا الملفّ ووضعنا خريطة طريق للخروج من هذه الأزمة»، مؤكداً «وجود تطابق في وجهات النظر»، مضيفاً أنَّ «التواصل موجود مع مختلف الكتل والنوّاب من الطائفة السنيّة لتوحيد وجهات النظر في هذا الإطار».
ثم استقبلَ كرامي في دارته ممثّل المنظمّة الدوليّة الفرانكوفونيّة في «الشرق الأوسط» لوفان أميرجانيان يرافقه المحامي شوقي ساسين حيث دار البحث حول إمكان التعاون بين المنظّمة وبين «مؤسَّسات الكرامة» وخصوصاً التربويّة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى